فاعلية برنامج تعليمى باستخدام الاسلوب التعاوني على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية في كرة السلة والقيم الأخلاقية لتلميذات المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

أستهدف البحث التعرف على تأثير أسلوب التعلم التعاونى على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية (المحاورة – التمريرة الصدرية – التصويب من الثبات) فى كرة السلة بدرس التربية الرياضية والإرتقاء ببعض القيم الأخلاقية (القيم الأخلاقية نحو الذات - القيم الأخلاقية نحو الزملاء - القيم الأخلاقية نحو أولي الأمر - القيم الأخلاقية نحو المجتمع) لتلميذات المرحلة الإعدادية، وأستخدمت الباحثة المنهج التجريبى على عينة قوامها (60) تلميذة بالصف الأول الإعدادى، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية والأخرى مجموعة ضابطة قوام كل منهما (30) تلميذة، ومن أدوات البحث : إختبارات بدنية ومهارية – مقياس القيم الأخلاقية - إختبار الذكاء المصور – البرنامج التعليمى المقترح باستخدام أسلوب التعلم التعاونى، والأساليب الإحصائية المستخدمة : المتوسط الحسابى – الإنحراف المعيارى – الوسيط – معامل الإلتواء – معامل الإرتباط البسيط – إختبار "ت"- نسب التحسن.
 ومن أهم النتائج:
1- يؤثر أسلوب التعلم التعاونى تأثيراً إيجابياً على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية (المحاورة – التمريرة الصدرية – التصويب من الثبات) فى كرة السلة والإرتقاء ببعض القيم الأخلاقية.
2- يؤثر أسلوب التعلم بالأوامر(الطريقة التقليدية) تأثيراً إيجابياً على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى كرة السلة وليس له  تأثير إيجابي على بعض القيم الأخلاقية قيد البحث

الكلمات الرئيسية