أسباب الإلتحاق بالدراسات العليا وتأثيره على الحياة العملية للباحثين بمجال الرياضات المائية جامعة بنها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث لمعرفة أهم الأسباب التي دفعت الباحثين بمجال الرياضات المائية للإلتحاق بالدراسات العليا، وتأثير الحصول على الدرجة العملية (ماجستير – دكتوراة) على الحياة العملية. إستخدم الباحث المنهج الوصفي وذلك لمناسبته لطبيعة البحث. يتكون مجتمع البحث من مجموع الباحثين الحاصلين على درجتي (ماجستير – دكتوراة) بمجال الرياضات المائية من عام 2014 إلى 2019. وتم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية، ولجمع البيانات قام الباحث بإستخدام المقابلة الشخصية والاستبيان المفتوح وذلك لبناء الاستمارة
 وقد أشارت النتائج أن الدراسات العليا لها تأثير مهم على الباحثين بشكل عام وذلك واضح من خلال تأيرها على حياتهم العملية من زيادة في الراتب أو الترقي الوظيفي أو الحصول على فرص عمل أفضل. و تساعد الدراسات العليا الباحثين لاكتساب بعض المهارات المهمة التي تساعدهم في آداء عملهم بشكل أفضل، ويرجع الباحث ذلك بأن التفكير العلمي والذي يكتسبه الباحثين ببرامج الدراسات العليا يساعدهم في اتخاذ القرارات بشكل افضل. في حين غياب فرص العامل بالخارج لحملة الماجستير والدكتوراة. وأيضا الإهتمام والشغف بالبحث العلمي ليست من أولويات الباحثين.
وجاءت أهم التوصيات فى ضرورة مراجعة لوائح وبرامج الدراسات العليا بما يتناسب مع طبيعة ومتطلبات سوق العمل. وتشجيع الباحثين على اختيار موضوعات بحثية ذات علاقة مباشرة بطبيعة عملهم. ودراسة سوق العامل خرج مصر ومعرفة متطلباته مما يساعد على تطوير برامج الدراسات العليا لخلق فرص عمل للباحثين.

الكلمات الرئيسية