برنامج تعليمى باستخدام الإيقاع السمعى لتعليم بعض المهارات الأساسية فى رياضة الجودو لدى المكفوفين

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي باستخدام الإيقاع السمعي لمكفوفي البصر والتعرف على تأثيره على تعلم بعض المهارات الأساسية لرياضة الجودو واستخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبى للمجموعة الواحدة ذات القياس القبلى البعدى لمناسبته لطبيعة هذا البحث وتم اختيار مجتمع البحث من تلاميذ الصف الأول الثانوى بمدرسة النور للمكفوفين ببنها والبالغ عددهم (20) تلميذ بطريقة الحصر الشامل وقد تم استبعاد (2) تلميذ بسبب حالتهم الصحية ثم قام الباحث باختيار عينة عشوائية من مجتمع البحث بلغ عددهم (6) تلاميذ وذلك بهدف إجراء الدراسة الاستطلاعية واتخاذ المعاملات العلمية وبذلك أصبحت عينة البحث الأساسية (12) تلميذ وقام الباحث بجمع البيانات عن طريق استمارات لقياس الطول والوزن ودرجة الذكاء - الاختبارات البدنية- اختبار للإيقاع السمعى والمراجع العلمية ثم قام الباحث بتطبيق البرنامج التعليمى المقترح على عينة البحث باستخدام الإيقاع السمعى واستخدم الباحث المعالجات الأحصائية مثل المتوسط الحسابى- الإنحراف المعيارى - معامل الإرتباط- اختبار (ت)- نسبة التحسن- معامل الإلتواء وبعد عرض وتفسير النتائج الإحصائية توصل الباحث إلى الاستنتاجات والتوصيات التالية

يؤدى البرنامج التعليمى المقترح باستخدام الإيقاع السمعى إلى تحسين مستوى أداء المهارات الأساسية فى رياضة الجودو .

التوصيات

استخدام الإيقاع السمعى فى تعليم مهارات الجودو لمكفوفى البصر .
الإهتمام باستخدام الإيقاع السمعى فى تدريب التلاميذ المكفوفين فى مختلف الأنشطة الرياضية الأخرى
توثيق العلاقة بين كليات التربية الرياضية وكليات التربية الخاصة مما يساعد على إعداد متخصصين بشكل مهني متكامل لتحقيق أهداف التربية الرياضية لذوى القدرات الخاصة .

الكلمات الرئيسية