تأثير استخدام التعلم النقال في تعلم المهارات الاساسية الهجومية والدفاعية والبدنية والتحصيل المعرفى لطلاب كرة السلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام التعلم النقال ومعرفة تأثيره على مستوى بعض المهارات الاساسية الهجومية والمهارات الاساسية الدفاعية وبعض المتغيرات البدنية والتحصيل المعرفى لرياضة كرة السلة لطلاب الفرقة الثالثة تخصص تدريب كرة السلة بكلية التربية الرياضية للبنين و البنات - جامعة قناه السويس.
استخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة هذا البحث مستعيناً بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعة واحدة تجريبية باستخدام القياس القبلى و البعدي .
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية للبنين والبنات جامعة قناه السويس شعبة تدريب رياضى ( تخصص كرة السلة ) للعام الجامعي 2018/2019م ، والبالغ عددهم 30 طالب مستجد وتكونت عينة البحث من 20 طالب ، حيث تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها 20 طالب واتبع معها البرنامج التعليمى المقترح باستخدام التعلم النقال وتم اختيار 10 طلاب  للدراسات الاستطلاعية , وتم اختيار 10 طلاب من خارج المجتمع الاصلى للعينة لإيجاد المعاملات العلمية قيد البحث.
          فى  ضوء أهداف البحث وفروضه والمعالجة الإحصائية للبيانات ومناقشة النتائج تم التوصل الى الاستخلاصات التالية :

البرنامج التعليمي المقترح باستخدام التعلم النقال ساهم بطريقة إيجابية ووفر الوقت في تعلم المهارات الاساسية الهجومية و المهارات الاساسية الدفاعية للمجموعة التجريبية قيد البحث.
البرنامج التعليمي المقترح باستخدام التعلم النقال ساهم بطريقة إيجابية رفع مستوى بعض المتغيرات البدنية للمجموعة التجريبية قيد البحث.
البرنامج التعليمي المقترح باستخدام التعلم النقال ساهم بطريقة إيجابية رفع مستوى التحصيل المعرفى للمجموعة التجريبية قيد البحث.

الكلمات الرئيسية