الإحتراق النفسي وعلاقته بجودة الأداء الوظيفي لمعلمي السباحة بمحافظة القليوبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث إلى يهدف هذا البحث إلى بناء مقياسى الاحتراق النفسي لمعلم السباحة, وجودة الأداء الوظيفي لمعلم السباحة, واستخدام الباحث المنهج المنهج الوصفي بخطواته وإجراءاته باستخدام الأسلوب المسحي، نظراً لملائمته لإجراءات البحث.
إشتمل مجتمع البحث على يتمثل مجتمع البحث في معلمى السباحة، والمسجلين بالاتحاد المصري للسباحة بالقليوبية.
قام الباحث باختيار عينة البحث من (150) معلمى السباحة من مجنمع البحث
في ضوء أهداف البحث وفروضه توصل الباحث إلي الاستنتاجات التالية :

الأهمية النسبية لاستجابات أفراد عينة البحث على عبارات أبعاد جودة الاداء الوظيفي لمعلمى السباحة قد تراوحت بين (36.667% : 92 %) .
الأهمية النسبية لاستجابات أفراد عينة البحث على عبارات أبعاد الاحتراق النفسي لمعلمى السباحة قد تراوحت بين (33.333% : 59.33%) .


توجد فروق دالة إحصائيا بين البعد الأول لمقياس الاحتراق النفسي لمعلمى السباحة (الانهاك العقلى) وجميع أبعاد مقياس جودة الاداء الوظيفي لمعلمى السباحة والمقياس ككل , حيث كانت قيمة  ر المحسوبة أكبر من قيمتها الجدولية عند مستوي معنوية 0.05 , مما يدل على وجود ارتباط عكسي, وكان اكبر ارتباط مع المقياس ككل بدرجة (0.566-)
كما توجد فروق دالة إحصائيا بين البعد الثانى لمقياس الاحتراق النفسي لمعلمى السباحة (الانهاك البدنى) وجميع أبعاد مقياس جودة الاداء الوظيفي لمعلمى السباحة والمقياس ككل , حيث كانت قيمة  ر المحسوبة أكبر من قيمتها الجدولية عند مستوي معنوية  0.05 , مما يدل على وجود ارتباط عكسي, وكان اكبر ارتباط مع الالمام بكل جوانب الوظيفة وقدره (0.708-)

الكلمات الرئيسية