تأثير برنامج كورت على التفكير الإبتكارى وتعلم المهارات الأساسية بدرس التربية الرياضية لدى تلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث :
يهدف البحث إلي التعرف على :-
تأثير برنامج كورت على التفكير الإبتكارى وتعلم المهارات الأساسية بدرس التربية الرياضية لدى تلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسى
منهج البحث :
إستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بإستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإستخدام القياس (القبلي – البعدي) وذلك لمناسبتة لطبيعة هذا البحث.
مجتمع وعينة البحث :
 يتمثل مجتمع هذا البحث من طلاب مدرسة ...................
وتم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية  من طلاب مدرسة ............ للعام 2015/2016 م وبلغ قوام عينة البحث (40 ) تلميذة،  وتم تقسيمهم  إلي مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (20) تلميذ والأخرى ضابطة وعددها (20) تلميذة ، كما تم الأستعانة (15) تلميذة كعينة استطلاعية، وذلك لحساب المعاملات العلمية للاختبارات المستخدمة في البحث والإختبار المعرفى .
الإستخلاصات والتوصيات
أولاً: الإستخلاصات :
من خلال ما تحقق من فروض البحث ووفقا لما توصلت اليه نتائج التحليل الاحصائى وفى ضوء عرض ومناقشة النتائج وفى حدود عينه البحث والادوات المستخدمه امكنت الباحثة التوصل إلى أن:

برنامج كورت له تأثيراً واضحاً على تعلم المهارات الاساسية لكرة الطائرة قيد البحث والتحصيل المعرفى للتلاميذ العينة التجريبية الاولى.
استخدام برنامج كورت يساهم فى تحسين مستوى أداء مهارة (التمرير – الارسال ) فى كرة الطائرة.
برنامج كورت يعد من أفضل اساليب التى يتم التعليم بها وكان لها الأثر الأكبر والأكثر فعالية من التعلم التقليدى على تعلم المهارات الاساسية لكرة الطائرة قيد البحث والتفكير الابتكارى مما يدل على مدى فاعليته.
استخدام برنامج كورت ساهم فى زيادة الدوافع لدى التلاميذ للمشاركة الإيجابية فى العملية التعليمية بشكل أدى إلى تحسن مستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى كرة الطائرة قيد البحث للمجموعة التجريبية بصورة جيدة.

الكلمات الرئيسية