تأثير استخدام بعض أساليب التدريس علي مستوي أداء بعض مهارت الحزام الاصفر ومستوي التحصيل المعرفي في رياضة الجودو "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلي تصميم موقع تعليمي الكتروني للتعرف علي:
تعلم بعض مهارات الرمي للعب من أعلي (ناجي وازا Nage – Waza) في رياضة الجودو.
مستوي التحصيل المعرفي في رياضة الجودو.
المقارنة بين تأثير موقع تعليمي الكتروني والأسلوب التقليدي علي مستوي أداء بعض مهارات الرمي للعب من أعلي ( ناجي وازا Nage – Waza ) ومستوي التحصيل المعرفي في رياضة الجودو.

طبقاً لأهداف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي بأسلوبه لطبيعيةالبحث .
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية للبنين (جامعة بنها) للعام الجامعي (2017 /2018م) والبالغ عددهم (162) طالب، واستبعد الباحث عدد (62) طالب من الطلاب الغير منتظمين في الحضور والباقون للإعادة ولاعبو الرياضات المشابهة، وتكونت عينة البحث من (60) طالب من المجتمع الأصلي وتم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين متكافئتين ( تجريبية و ضابطة ) قوام كل منها (30) طالب، وتم اختيار (40) طالب لإجراء الدراسات الاستطلاعية، وإيجاد المعاملات العلمية قيد البحث.
الاستنتاجات :        
في ضوء نتائج البحث أمكن التوصل إلى الاستنتاجات التالية :
 
1 – الطريقة التقليدية (الشرح اللفظي وأداء النموذج) كان لها تأثير إيجابي في مستوي التحصيل المعرفي للموضوعات المرتبطة برياضة الجودو قيد البحث (نبذة تاريخية، المصطلحات، المحتوي المهاري لمهارات الرمي، قانون رياضة الجودو)، بالإضافة للمساهمة بطريقة إيجابية في تعليم بعض مهارات الرمي في رياضة الجودو ( قيد البحث ) لأفراد المجموعة الضابطة.
2- الموقع التعليمي الالكتروني المقترح علي شبكة الانترنت كان لها تأثير إيجابي في مستوي التحصيل المعرفي للموضوعات المرتبطة برياضة الجودو قيد البحث (نبذة تاريخية، المصطلحات، المحتوي المهاري لمهارات الرمي، قانون رياضة الجودو)، بالإضافة للمساهمة بطريقة إيجابية في تعليم بعض مهارات الرمي في رياضة الجودو ( قيد البحث ) لأفراد المجموعة التجريبية.
3 – الموقع التعليمي الالكتروني المقترح علي شبكة الانترنت ساهم بطريقة إيجابية في تعليم بعض مهارات الرمي في رياضة الجودو قيد البحث لأفراد المجموعة التجريبية أكثر من المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية (الشرح اللفظي وأداء النموذج).
4- الموقع التعليمي الالكتروني المقترح علي شبكة الانترنت كان لها تأثير إيجابي في مستوي التحصيل المعرفي للموضوعات المرتبطة برياضة الجودو قيد البحث (نبذة تاريخية، المصطلحات، المحتوي المهاري لمهارات الرمي، قانون رياضة الجودو) لأفراد المجموعة التجريبية أكثر من المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية (الشرح اللفظي وأداء النموذج).

الكلمات الرئيسية