أثر ممارسة الألعاب الإلكترونية علي نزعات طلاب جامعة بنها نحو ممارسة الأنشطة الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف علي أثر ممارسة الألعاب الإلكترونية علي نزعات طلاب جامعة بنها نحو ممارسة الأنشطة الرياضية، واتبع الباحث في إجراءات هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي باستخدام الأسلوب المسحي نظراً لملائمته لطبيعة البحث، تم اختيار عينة البحث الاستطلاعية بالطريقة العشوائية من داخل مجتمع البحث وخارج العينة الاساسية للبحث من طلاب جامعة بنها للعام الجامعي 2019 / 2020م، وعددهم (2476) فرداً، حيث بلغت العينة الاستطلاعية عدد (417) فرداً وبنسبة مئوية مقدارها (1.02%)، وبلغت العينة الاساسية عدد (2059) فرداً بنسبة مئوية مقدارها (5.01%)، ومن أهم النتائج:

أن واقع النشاط البدني الرياضي في أوساط الشباب الجامعي يتمثل في أن واقع النشاط البدني الرياضي داخل الجامعة هو المنافسة في المسابقات فقط ولا يوجد أي ممارسة للأنشطة الرياضية للشباب علي أرض الواقع، وأن عدد قليل من الشباب هم من يشاركون في الأنشطة داخل الجامعة؛ بسبب عدم وجود أماكن للممارسة الأنشطة الرياضية بالشكل الكافي.
واقع الألعاب الإلكترونية في أوساط الشباب الجامعي ان ممارسة الألعاب الإلكترونية غير مرتبط بمكان أو زمان، وأنها لا تحتاج أي تكاليف مادية، وانها مفضلة بالنسبة للأفراد، لان بها تحدي ومنافسة، خاصة في وكرة القدم الإلكترونية والبلاي ستيشن، والألعاب الحربية ، والتي يفضل لعبها علي الهاتف المحمول، اذ يقضي أكثر من 3 ساعات يوميا في الألعاب الإلكترونية؛ نظرا لوجود أشكال 3D والصور المتحركة والألوان الزاهية، تستهوي الجميع للمشاركة بها.

الكلمات الرئيسية