تأثير تطوير بعض القدرات التوافقية الخاصة على الثقة بالنفس ومستوى الأداء المهاري لناشئي المصارعة تحت 15 سنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على " تأثير تطوير بعض القدرات التوافقية الخاصة على الثقة بالنفس ومستوى الأداء المهاري لناشئي المصارعة تحت (15) سنة".
   إستخدم الباحث المنهج التجريبي بإستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإستخدام القياس (القبلي – البعدي) وذلك لمناسبته لطبيعة هذا البحث.
تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من ناشئي المصارعة تحت (15) سنة من نادي الصيد الرياضى بالمحلة الكبرى، والمقيدين بالإتحاد المصري للمصارعة عن الموسم التدريبي          2019م/2020م، وكان حجم العينة (18) ناشئ، وقد تم إختيار عدد (8) ناشئين كعينة إستطلاعية من نفس المجتمع الأصلي لعينة البحث وخارج عينة البحث الأساسية، لتصبح عينة البحث الأساسية (10) ناشين مصارعة تحت (15) سنة بنسبة مئوية قدرها (55.56%).
وكانت من أهم نتائج هذه الدراسة :

تمثلت القدرات التوافقية الخاصة بمستوى الأداء المهاري من أعلى ومن أسفل لناشئي المصارعة تحت (15) سنة في (سرعة الاستجابة الحركية - القدرة على التكيف مع الأوضاع المتغيرة - القدرة على الربط الحركي).
يؤثر البرنامج التدريبي المقترح تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على القدرات التوافقية الخاصة قيد البحث لناشئي المصارعة تحت (15) سنة.

 استخدام اختبارات القدرات التوافقية الخاصة وقائمة الثقة بالنفس عند إنتقاء ناشئي المصارعة

الكلمات الرئيسية