فاعلية استخدام الحقيبة التعليمية على تعلم سباحة الصدر وبعض الجوانب المعرفية للبراعم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث إلى يهدف هذا البحث إلى بناء برنامج تعليمى باستخدام الحقائب التعليمية ومعرفة فاعليته على تعلم سباحة الصدر وبعض الجوانب المعرفية للبراعم, واستخدام الباحث المنهج المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين وذلك لملائمته لطبيعة هذة الدراسة.
أشتمل مجتمع البحث على براعم سباحة الصدر (ذكور) للموسم الرياضي 2018-2019 م بنادي الرواد الرياضي بالزقازيق. والبالغ عددهم (130) برعم.
وتم أختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مجنمع البحث وتوزيعها كالأتي :

عينة الدراسة الاستطلاعية (20) فرد.
عينة الدراسة الاساسية (40) فرد.

استخدم الباحث في جمع البيانات لمقياس دافعية الإنجاز ومقياس اتخاذ القرار ادارى حمامات السباحة ، والذي قام الباحث بإعدادهما:
اختبار المستوي المهارى لسباحة الصدر(إعداد الباحث)
اختبار التحصيل المعرفي (إعداد الباحث)
وفي نهاية البحث توصل الباحث إلى الاستنتاج الاتي :

توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في تعلم سباحة الصدر وبعض الجوانب المعرفية لصالح القياس البعدي.
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في تعلم سباحة الصدر وبعض الجوانب المعرفية لصالح القياس البعدي.
توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم سباحة الصدر وبعض الجوانب المعرفية لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية