تأثير استخدام الخرائط الذهنية على التحصيل المعرفي لدي حكام الدرجة الثالثة في رياضة كرة القدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث إلى وضع استراتيجية باستخدام الخرائط الذهنية للتحصيل المعرفي لحكام كرة القدم واستخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياسات القبلية والبعدية لكلا المجموعتين وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية يطبق عليها البرنامج المقترح باستخدام الخرائط الذهنية لتطوير الجانب المعرفى في فهم ومعرفة قانون كرة القدم، والأخرى ضابطة وكانت أهم النتائج كالآتى:

يؤثر البرنامج التدريبى المقترح باستخدام الخرائط الذهنية تأثيراً إيجابياً على في تطوير وتحسين المستوى المعرفى لدى حكام كرة القدم(العينة التجريبية) قيد البحث.
زيادة نسب التحسن بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في الاختبار المعرفي بلغت42.2%
زيادة نسب التحسن بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة في الاختبار المعرفي بلغت 19.00%.

الكلمات الرئيسية