فاعلية برنامج تدريبى مقترح لتنمية المهارات التدريسية لمعلمى التربية الرياضية فى ضوء رؤية مصرلتطوير التعليم2030م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

 

التعرف على فاعلية البرنامج التدريبى المقترح فى تنمية مهارات التدريس لدى معلمى التربية الرياضية وذلك من خلال تصميم برنامج ينمى ويكسب المهارات التدريس لمعلمى التربية الرياضية فى ضوء رؤية مصر لتطوير التعليم 2030م وقياس فاعليته وتم اعداد أدتى البحث المتمثلة فى بطاقة تقييم المهارات التدريسية لمعلمى التربية الرياضية،والاختبار المعرفى لمعلمى التربية الرياضية لقياس الجانب المعرفى للمهارات التدريسية
استخدم الباحث المنهج (شبه التجريبى) نظام المجموعة الواحدة وتكونت عينة البحث من (25)معلم ،وتم تطبيق أدوات البحث (بطاقة تقييم ،والاختبار المعرفى)قبليا على عينة البحث بهدف التعرف على مستوى أدائهم للمهارات التدريسية ،وبعديا بعد خضوعهم للبرنامج التدريبى المقترح بهدف التعرف على الفروق بين التطبيق القبلى والبعدى .
أهم النتائج :
توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي التقديرات التقويمية على بطاقة ملاحظة أداء المهارات التدريسية لأفراد العينة في التطبيقين القبلي والبعدي، لصالح التطبيق البعدي"
توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة على الاختبار المعرفي لمهارات التدريسية في التطبيقين القبلي والبعدي، لصالح التطبيق البعدي

التوصيات :

الاستفادة من البرنامج التدريبى المقترح المضمن فى الدراسة الحالية فى تدريب معلمى التربية الرياضية لتنمية مهاراتهم التدريسية
التوسع فى برامج التدريب أثناء الخدمة لمعلمى التربية الرياضية لرفع أدائهم التدريسى  .

الكلمات الرئيسية