برنامج تفاعلي تأهيلي حركي باستخدام كاسات الهواء لتنمية المهارات الحركية لدى أطفال الشلل الدماغي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

        يهدف البحث إلى إعداد برنامج تأهيلي مقترح لتنمية المهارات الحركية لدى الأطفال المصابين بالشلل الدماغي قيد البحث و التعرف على تأثير البرنامج التأهيلي المقترح على الأطفال المصابين بالشلل الدماغي قيد البحث في إبعاد المهارات الحركية اليومية وهي( الزحف – المشي- الوثب - الوقوف – الجلوس)  وقد أستخدم الباحث المنهج التجريبي وقد تم الأستعانه بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعة واحدة بأتباع القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين وذلك لملائمتة لطبيعة البحث وقام الباحث بإختيار عينة البحث بالطريقه العمديه من الأطفال المرضى بالشلل الدماغي و الذي نتج عنه تدهور المهارات الحركية للأطفال المصابين بالشلل الدماغي والمترددين على مراكز التأهيل الحركي، وبلغ عدد العينة (8) أطفال تقاربت أعمارهم بين (3-6) سنوات، وتم إستبعاد طفل لعدم إنتظامه في الجلسات، وتم إختيار (2) طفلين من مجتمع البحث ومن خارج العينة الأصلية وذلك لإجراء الدراسات الإستطلاعية الخاصة بالبحث.  وجد الباحث في التساؤل الأول نتائج جدول (1) وجود فروق دالة إحصائيًا لأختبار ويلككسون بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث الأساسية في تعليم بعض المهارات الحركية الأساسية(قيد البحث) لصالح القياس البعدي، حيث جاءت قيمة "z" المحسوبة أكبر من قيمتها الجدولية عند مستوي معنوية(0.05)، مما يدل على تحسن القياس البعدي في المهارات الحركية الأساسية بدرجة دلالة معنوية والتساؤل التاني يتضح من نتائج جدول (2) وجود فروق دالة إحصائيا لاختبار ويلككسون بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث الأساسية في تعليم بعض المهارات الحركية الأساسية(قيد البحث) لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية