برنامج تأهيلي لتحسين الحالة القوامية للمترددات علي الأندية الصحية بمحافظة القاهرة

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الي معرفه تأثير برنامج تأهيلي لتحسين الحالة القوامية للمترددات علي الاندية الصحية بمحافظة القاهرة) وذلك من خلال التعرف علي:

التعرف علي تأثير البرنامج الـتأهيلي المقترح لإنحراف الإنحناء الجانبي الأيمن علي المتغيرات القوامية والبدنية والأنثروبومترية المرتبطة بإنحراف الإنحناء الجانبى الأيمن.
التعرف علي تأثير البرنامج الـتأهيلي المقترح لإنحراف تقوس الساقين علي المتغيرات القوامية والبدنية والأنثروبومترية المرتبطة بإنحراف تقوس الساقين.
قامت الباحثة باختيار العينة بالطريقة العمدية من المترددات على الأندية الصحية من سن (16: 20) سنة من الإناث، وكان قوام عينة البحث الأساسية (20) مصابة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين(10) مصابات للمجموعة التجريبية الأولى لانحراف الإنحناء الجانبى الأيمن ، و(10) مصابات للمجموعة التجريبية الثانية لانحراف تقوس الساقين، إضافة إلى (4) مصابات من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية، لإجراء الدراسات الإستطلاعية وذلك بعد إستبعاد المصابات بالإنحرافات القوامية المركبة والانحرافات القوامية الشديدة التى تحتاج إلى تدخل جراحي.
ويعد جمع البيانات والمعالجات الاحصائية والنتائج التي توصل اليها الباحثة أمكن التوصل الي في ضوء هدف البحث وإعتمادا على البيانات والنتائج التي تم التوصل إليها وفى ضوء عينة البحث توصى الباحثة بالآتي:
الإسترشاد ببرنامج التأهيل البدني لانحراف الإنحناء الجانبى الأيمن وذلك لتحسين درجة إنحراف الإنحناء الجانبى الأيمن للعينة قيد البحث من المترددات على الأندية الصحية بمحافظة القاهرة.
الإسترشاد ببرنامج التأهيل البدني لانحراف تقوس الساقين وذلك لتحسين درجة إنحراف تقوس الساقين للعينة قيد البحث من المترددات على الأندية الصحية بمحافظة القاهرة.

الكلمات الرئيسية