يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تأهيلى مدعم بالموجات التصادمية على فسيولوجية إلتئام التمزق الجزئى للعضلة الضامة لدى الرياضيين،وإستخدم الباحث المنهج التجريبى ، وذلك عن طريق تطبيق القياسات ( القبلية، البينية، البعدية)على مجموعة واحدة من المصابين بالتمزق الجزئى من الدرجة الثانية للعضلات الضامة على عينة مكونة من (25) لاعب من الرياضات الفردية والجماعية من المصابين بالتمزق الجزئى من الدرجة الثانية للعضلات الضامة والخاضعين للتأهيل بمركز سلطان للتأهيل الرياضى وتتراوح أعمارهم بين 18: 25 سنة، وتشمل عينة البحث على (13) لاعب من المصابين بالتمزق الجزئى من الدرجة الثانية للعضلات الضامة والخاضعين للتأهيل ومنهم(10) لاعبين كعينة أساسة منهم (6) لاعبين كرة قدم و(4) لاعبين كاراتية ، وعدد (3) لاعبين كعينة إستطلاعية ، وقد أظهرت نتائج البحث أن التأثير الإيجابى لتأثير برنامج تأهيلى مدعم بالموجات التصادمية على فسيولوجية إلتئام التمزق الجزئى للعضلة الضامة لدى الرياضيين يؤدى إلى ( تحسن درجة الألم ، تحسن إيجابى للمدى الحركى لمفصل الفخذ، تحسن محيط عضلات الفخذ أعلى الرضفة عند( 5سم،10سم،15سم) ، تحسن القوة العضلية للعضلات الضامة المصابة). ويوصى الباحث بالإستدلال بالبرنامج التأهيلى المقترح عند تأهيل إصابة التمزق الجزئى للعضله الضامة وضرورة تطبيق البرنامج التأهيلى بإستخدام أحدث أجهزة القياس والتأهيل.
حسنين, عصام عبد الظاهر. (2022). تأثير برنامج تأهيلى مدعم بالموجات التصادمية على فسيولوجية إلتئام التمزق الجزئى للعضلة الضامة لدى الرياضيين. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة, 29(5), 149-171. doi: 10.21608/sjes.2022.261869
MLA
عصام عبد الظاهر حسنين. "تأثير برنامج تأهيلى مدعم بالموجات التصادمية على فسيولوجية إلتئام التمزق الجزئى للعضلة الضامة لدى الرياضيين", المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة, 29, 5, 2022, 149-171. doi: 10.21608/sjes.2022.261869
HARVARD
حسنين, عصام عبد الظاهر. (2022). 'تأثير برنامج تأهيلى مدعم بالموجات التصادمية على فسيولوجية إلتئام التمزق الجزئى للعضلة الضامة لدى الرياضيين', المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة, 29(5), pp. 149-171. doi: 10.21608/sjes.2022.261869
VANCOUVER
حسنين, عصام عبد الظاهر. تأثير برنامج تأهيلى مدعم بالموجات التصادمية على فسيولوجية إلتئام التمزق الجزئى للعضلة الضامة لدى الرياضيين. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة, 2022; 29(5): 149-171. doi: 10.21608/sjes.2022.261869