تأثير إستخدام إستراتيجية سوم على التفكير الإبداعي ونواتج التعلم للمقرر الدراسى"تطبيقات تخصصية فى ألعاب القوى" لطلاب كلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

      يهدف البحث إلى التعرف على " تأثير إستخدام إستراتيجية سوم (swom ) فى التفكير الإبداعي ونواتج التعلم للمقرر الدراسى"تطبيقات تخصصية فى ألعاب القوى" لطلاب كلية التربية الرياضية , إستخدام الباحثين المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى لمجموعة تجربيبية واحدة باتباع القياسات القبلىة والبينية والبعدية للمجموعة التجربية ,  تم إختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية بالأسماعلية جامعة قناة السويس للعام الدراسى 2020 /2021م , والبالغ قوامهم (214) طالباً, وقام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية , وقد بلغ قومها (25 ) طالباً بنسبة مئوية قدرها 11.68 % من مجتمع البحث , بالإضافة  إلي عدد (15) طالباً لإجراءالدراسات الإستطلاعية ,
وبعد جمع البيانات والمعالجات الإحصائية والنتائج التي توصل إليها الباحثين أمكن التوصل إلي الأستخلاصات والتوصيات الآتية :

إستراتيجية (swom) ساهمت بطريقة ايجابية في تحسبن مستوى التحصيل المعرفى لطلاب المجموعة التجريبية .
توجد فروق دلالة إحصائيا بين القياسات القبلية و البينية والبعدية للمجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية (swom) في التفكير الإبداعي للطلاب في مقرر تطبيقات تخصصية فى ألعاب القوى.
تشجيع أعضاء هيئة التدريس على الأهتمام بتعليم التفكير بوصفة نشاطأ عقليأ يساعد على أنتقال التعلم إلي حيز التطبيق والحياة العملية .
أن يتضمن مقرر تطبيقات تخصصية فى ألعاب القوى على نماذج من الدروس يتم تصميمها وفق إستراتيجية سوم (swom) لتكون بمثابة مرشد للقيام بتطبيق دروس أخري .
الاهتمام باستخدام إستراتيجية سوم (swom) في تدريس المقررات النظرية الأخري.

الكلمات الرئيسية