تأثير تكنولوجيا الواقع الإفتراضي على تعلم بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفي في كرة القدم للمبتدئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على تاثير برنامج تعليمى باستخدام تكنولوجيا الواقع الإفتراضى على تعلم  بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفي في كرة القدم للمبتدئين , واستخدام الباحث المنهج التجريبى وبذلك لملائمته لطبيعة البحث باستخدام التصميم التجريبى ذو القياس القبلى البعدى لمجموعتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة تم إختيار مجتمع البحث من لاعبي مدرسة الكرة بنادي الجمهورية الرياضي بنادي الجمهورية الرياضي بشبين الكوم – محافظة المنوفية في المرحلة العمرية من (12 – 13) سنة  للعام (2020- 2021م) , والبالغ عددهم (111) لاعب ، ثم قام  الباحث بإختيار عينة عشوائية من مجتمع البحث بلغ عددها (40) تلميذ, تم تقسمهم الى مجموعتين إحدهما تجريبية وعددهم (20) لاعب والإخرى ضابطة وعددها (20) لاعب بالإضافة الى عدد (10) لاعبين لإجراء الدراسات الإستطلاعية.
وبعد جمع البيانات والمعالجات الإحصائية والنتائج التي توصل إليها الباحث أمكن التوصل إلي الأستخلاصات والتوصيات الآتية :

الواقع الإفتراضى ساهم بطريقة إيجابية فى تعلم مهارات كرة القدم " قيد البحث " والتحصيل المعرفى للمبتدئين في المجموعة التجريبية .
تفوق المجموعة التجريبية التى استخدمت البرنامج التعليمى المقترح ( الواقع الإفتراضى) على المجموعة الضابطة التى أستخدمت الطريقة التقليدية ( الشرح اللفظى واداء النموذج العملى ) فى المستوي المهاري والمعرفي مما يدل على فاعلية إستخدام تكنولوجيا الواقع الإفتراضى وتاثيره الإيجابى على تعلم مهارات كرة القدم " قيد البحث"
إستخدام تكنولوجيا الواقع الإفتراضى لتعليم بعض المهارات الحركية الأساسية في كرةالقدم للمبتدئين لما حققة من فاعلية فى النتائج , ولما لة من تاثيرإيجابى على التفاعل المباشر المتصل بين المبتدئ والمادة التعليمية .

الكلمات الرئيسية