توجيه خرائط المفاهيم المبرمجة لتعلم بعض المهارات الأساسية فى رياضة التنس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

 
هــدف البحـث:
يهدف البحث إلى توجية خرائط المفاهيم المبرمجة من خلال تصميم برنامج تعليمي مقترح لمقرر التنس لطلبة الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية جامعة المنصورة، لمعرفة تأثيره على:

تعلم بعض المهارات الأساسية للتنس قيد البحث.
مستوي التحصيل المعرفي.

استخدم الباحث المنهج التجريبي، وذلك باستخدام التصميم التجريبي ذو (القياس القبلي والبعدي) لمجموعتين أحداهما تجريبية والاخري ضابطة لمناسبته لطبيعة هذا البحث.
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الثالثة بنين بكلية التربية الرياضية جامعة المنصورة شعبة المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية تخصص تنس ارضي والمقيدين بالعام الجامعي 2021/2022 م ، حيث بلغ عدد أفراد عينة البحث الأساسية (24) طالب وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين (المجموعة التجريبية) وعددها (12) طالباً والتي طبق عليها أسلوب (خرائط المفاهيم المبرمجة) في التعلم، و(المجموعة الضابطة) وعددها (12) طالباً والتي طبق عليها أسلوب الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي (الأسلوب التقليدي)  في التعلم.
وقد تم اختيار عدد (8) طلاب من طلاب الفرقة الثالثة  من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية (عينة استطلاعية)، كما استعان الباحث بعدد (8) طالباً من طلاب الفرقة الثالثة شعية التدريب الرياضي بالكلية لتقنين إختبار التحصيل المعرفي وهي عينة ممثلة من طلاب سبق لهم دراسة نفس المنهج.
الإستنتاجات:

خرائط المفاهيم المبرمجة من أدوات تصميم المناهج الدراسية القادرة على تحسن التعلم وتنمية التفكير لدي الطلاب في جميع المراحل التعليمية.
التأثير الإيجابى لخرائط المفاهيم المبرمجة يتركز على كونها أداة هامة للتفكير الناقد والإبداعي.
تمثيل العلاقة بين الأفكار أثناء عملية التعلم كان ما يميز التعلم بإستخدام خرائط المفاهيم مقارنة بأسلوب الشرح اللفظى والأداء العملى.
كان لخرائط المفاهيم المبرمجة تأثيرا إيجابياً واضحاً على التعلم وعلى مستوي التحصيل المعرفي.
بالرغم من التأثير الإيجابى لأسلوب الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي على التعلم ومستوي التحصيل المعرفي إلا أن مستوى التفاعل والدافعية لدى الطلاب كان واضحاً أثناء التدريس بأسلوب خرائط المفاهيم المبرمجة مما إنعكس على النتائج.

الكلمات الرئيسية