تاثير برنامج ألعاب تربوية مقترح في بعض المتغيرات الحسية لدي أطفال التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تاثير برنامج ألعـــــاب التربوية مقترح في بعض المتغيرات الحـــسيــة لدي أطفال التــــوحــــــــــــــد  , وتحقيقا لهدف البحث والتأكد من صحة فرض البحث إستخدم الباحثون المنهج التجريبي  ذو التصميم  التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة بإتباع القياسات القبلية البعدية نظرا لملائمته لطبيعة البحث أشتمل مجتمع البحث على جميع الأطفال ذوي التوحد في المرحلة العمـرية ( من6-إلي10سنوات ) بالجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد البالغ عددهم (16) طفلاً للعام 2021/2022 عينة البحث: تم اختيار العينة بالطريقة العمدية من أطفال ذوي التوحـد في المرحـلـة الـعـمــريــة (6-10) بالجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد للعام 2021/2022 ، والبالغ قوامها (16) طفلا كعينة أساسية،    كما تم إختيارعينه قوامها (5) أطفال كعينة إستطلاعية من مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية لضبط المتغيرات المختارة " قيد البحث"..
وبعد جمع البيانات والمعالجات الإحصائية والنتائج التي توصل إليها الباحثة أمكن التوصل إلي الأستخلاصات والتوصيات الآتيه:

وجود فروق دالة احصائيا بين القياسين القبلي والبعدي فى جميع أبعاد مقياس المشكلات الحسية ولصالح القياس البعدي للمجموعة الجريبية .
فاعلية المنهج التعليمي وأوجة النشاط التعليمية والوسائل التعليمية التي طُبقت برنامج ألعاب التربوية مقترح   في بعض المغيرات الحسية لدي أطفال التوحد  فى تطوير وتحسين النواحي البدنية والنفسية ، للأطفال عينة البحث سن ( 6-10) سنوات.

توعية القائمين على إعداد الخطط الفردية لذوي التوحد بأهمية وفاعلية التعليم والتدريب باستخدام الألعاب التربوية في العملية التعليمية والتدريبية.

الكلمات الرئيسية