أثر تعلم بعض المهارات الأساسية فى رياضة الكاراتيه علي الأفراد من ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف على :    تأثير برنامج  تعليمي مقترح  على تعلم بعض المهارات الأساسية في رياضة الكاراتيه للأفراد ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة.
     استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدم التصميم التجريبى القبلى بعدى لمجموعة واحدة حيث قام الباحث باجراء القياسات القبلية لجميع متغيرات البحث علي جميع أفراد العينة قبل تطبيق البرنامج التعليمي ، ثم القياس البعدي بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج التعليمي
     قام الباحث بإختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من الأطفال المودعين بمدرسة التربية الفكرية ببنها بلغ عدد أفراد العينة (25) سبعة أطفال ممن توافرت فيهم الشروط التالية :

أن يتراوح عمر الطفل مابين 12 : 15 سنة .
أن يكون الطفل ذوي الإعاقة الذهنية منتظم الحضور .
ألايكون مصاب بأي مرض يمنعه من أداء المهارات قيد البحث وتعلمها بشكل جيد .
أن يكون أفراد العينة غير مشتركين في أي فريق من الفرق الرياضية الأخري .

  في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود طبيعة العينة وإستنادا علي المعالجات الإحصائية للنتائج وتفسيرها توصل الباحث إلي الإستنتاجات التالية :

يؤثر البرنامج التعليمي المقترح تأثيرا إيجابيا علي تعلم المهارات الأساسية في رياضة الكاراتيه قيد البحث (الدفاع من أعلي لأسفل ، اللكمة المستقيمة الأمامية الطويلة ، الصد من أسفل لآعلي ، الصد من الخارج للداخل ، الصد من الداخل للخـارج ، الركلـة الأمامية ) لدي عينة البحث من الأفراد ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة .

وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي لدي عينة البحث ولصالح القياس البعدي في جميع المهارات الأساسية قيد البحث 

الكلمات الرئيسية