تقويم الأداء التدريسي لمدرسي التربية الرياضية بالمرحلة الاعدادية في محافظة الدقهلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى " تقويمي الأداء التدريسي لمدرس التربية الرياضية بمحافظة الدقهلية  " وذلك للتعرف علي:

المستوي (الشخصي والاخلاقي) لمدرس التربية الرياضية في المرحلة الاعدادية في محافظة الدقهلية.

المستوي التدريسي (تخطيط الدرس – تنفيذ الدرس- تقويم الدرس) لمدرس التربية الرياضية في المرحلة الاعدادية في محافظة الدقهلية
استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، وذلك لملاءمته لأهداف البحث
يتمثل مجتمع البحث فى مدرسي التربية الرياضية بمدارس المرحلة الاعدادية  محافظة الدقهلية للعام 2015م /2016م ، حيث بلغ حجم المجتمع الكلى للبحث (130) مدرس تربية رياضية موزعين علي (30) مدرسة للمرحلة الاعدادية ، وقد قامت الباحث باختيار العينة بالطريقة العشوائية وقد بلغ عددها (100) مدرساً للتربية وذلك بنسبة مئوية (76.9%) ، وأختار الباحث عينة أخرى خارج عينة البحث الأساسية ومن نفس مجتمع البحث الأصلي بهدف إجراء الدراسات الاستطلاعية عليهم وبلغ قوامها (20 ) مدرس تربية رياضية بمدارس محافظة الدقهلية
الاستنتاجات:

ان أعلى مستوي اداء تدريسي لمدرس التربية الرياضية هو ( النشاط التعليمي) حيث حصلت علي نسبة نسبة مئوية قدرها ( 70.05%) .
أن اقل مستوي اداء تدريسي لمدرس التربية الرياضية هو ( تقويم الدرس ) حيث حصل علي نسبة نسبة مئوية قدرها ( 59.45%).
ضعف "الاعداد والتجهيز لعملية التدريس قبل البدء بوقت كافي" حيث حصلت علي نسبة قدرها (57.4%) وقدرة المدرس علس " المساهمة بفاعلية في تنظيم وادارة النشاط الداخلي والخارجي " حيث حصلت علي نسبة قدرها (75.11%).
كانت كفاءة الاداء التدريسي لمدرس في تنفيذ الدرس ترجع الي يجهز بيئة تعليمية مشجعة وجذابة في بداية الدرس لأثارة دوافع الطلاب نحو التعلم و العمل مع الطلاب وفق مبدأ المتعلم لإكسابه الثقة بالنفس امتلاكه للعديد من اساليب وطرائق التدريس المتنوعة وتوظيفها بما يتناسب مع كل موقف تعليمي

الكلمات الرئيسية