تأثير استخدام التعلم التوليدي على تعلم سباحة الزحف على البطن للمبتدئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلي تصميم برنامج تعليمي باستخدام التعلم التوليدي للمبتدئين وذلك للتعرف على  تأثير استخدام التعلم التوليدي على تعلم سباحة الزحف على البطن للمبتدئين
استخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك لملائمته لطبيعة هذا البحث ، وقد استعان بالتصميم التجريبي لمجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بتطبيق القياس القبلي البعدي لكل مجموعة 
قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من المبتدئين من 15- 18سنة بفصول تعليم السباحة بنادي دلمون بمحافظة القليوبية ، حيث بلغ عدد العينة الأساسية (24) مبتدئ وقد تم تقسيمهم الي مجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل مجموعة (12) مبتدئ ، بالإضافة إلى عينة الدراسة الاستطلاعية وعددهم (10) مبتدئين من نفس مجتمع البحث ، ليصبح إجمالي العينة الكلية (34) مبتدئ (العينة الأساسية ، العينة الاستطلاعية) 
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث وخصائصها ، ووفقاً إلى ما أشارت إليه نتائج التحليل الإحصائي ، أمكن للباحث التوصل إلى الاستخلاصات والاستنتاجات التالية :
 
البرنامج التعليمي بإستخدام التعلم التوليدي أظهر تأثيراً إيجابياً على تعلم سباحة الزحف على البطن ، حيث توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي في تعلم سباحة الزحف على البطن للمبتدئين من 15- 18سنة .
استخدام البرنامج التقليدي (الشرح والنموذج) أظهر تأثيراً إيجابياً على تعلم سباحة الزحف على البطن ، حيث توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة لصالح القياس البعدي في تعلم سباحة الزحف على البطن للمبتدئين من 15- 18سنة .
توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في تعلم سباحة الزحف على البطن للمبتدئين من 15- 18سنة .
توجد فروق نسب التحسن بين المجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم سباحة الزحف على البطن تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت برنامج التعلم التوليدي على المجموعة الضابطة التي استخدمت البرنامج التقليدي المتبع للمبتدئين من 15- 18سنة

الكلمات الرئيسية