تأثير أسلوب التدريس بالاكتشاف الموجه على بعض المهارات في كرة السلة لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على:
"تأثير أسلوب التدريس بالاكتشاف الموجه على بعض المهارات في كرة السلة لتلاميذ المرحلة الإعدادية
استخدم الباحث المنهج التجريبي بإتباع التصميم التجريبي ذو المجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بواسطة القياس القبلي والبعدي لكل مجموعة من مجموعتي البحث
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمدرسة الكفراوي بمدينة دمياط الجديدة للعام الدراسي 2014-2015م حيث بلغ عددهم (60) تلميذاً، استخدم الباحث عدد (50) للدراسة الاساسية تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة ضابطة (25) تلميذ، ومجموعة تجريبية (25) تلميذ واثناء التطبيق تم استبعاد التلاميذ الذين تعدى نسبة غيابهم (20٪) من مدة تطبيق البحث وبلغ عددهم (10 تلاميذ) وبذلك اصبحت عينة البحث (20 تلميذ)للمجموعة التجريبية و(20 تلميذ) للمجموعة الضابطة.كما تم اختيار (10) تلاميذ  كعينة استطلاعية من داخل مجتمع البحث و خارج العينة الأساسية.
في حدود أهداف البحث وفروضه وعينة البحث وخصائصها والمنهج المستخدم ومن واقع البيانات والمعالجات الإحصائية توصل الباحث إلى الاستخلاصات التالية:

اسلوب الاكتشاف الموجه ساهم بشكل إيجابي وفعال في تعليم كلا من التمريرة الصدرية من الثبات والحركة والتصويب من الثبات وتحسين المستوى المهاري لتلاميذ المرحلة الاعدادية في المهارات قيد البحث.
حقق البرنامج بأسلوب الأوامر المستخدم مع المجموعة الضابطة تحسن ملحوظ في القياس البعدي مقارنة بالقياس القبلي في مستوى أداء المهارات قيد البحث لتلاميذ المرحلة الاعدادية
اثبت البرنامج التعليمي باستخدام اسلوب الاكتشاف الموجه نتائج أكثر إيجابية من أسلوب الطريقة التقليدية (الأوامر) المتبعة في تعليم الضربات قيد البحث، يثبت ذلك من الفروق في نسب التحسن في نتائج الاختبارات المستخدمة.

الكلمات الرئيسية