تاثير برنامج تعليم سباحه الزحف علي البطن لتطوير بعض القدرات الحركية للأطفال المصابين بالشلل الدماغي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى:
1- إعداد منهج تعليمي لسباحة الحرة للأطفال المصابين بالشلل الدماغي للأطراف السفلى بأعمار (12-14) سنة.
2- معرفة تأثير المنهج المقترح لتعليم سباحه الزحف علي البطن للأطفال المصابين بالشلل الدماغي للأطراف السفلى بأعمار (12- 14 ) سنة.
3- معرفة تأثير المنهج في تطوير بعض القدرات الحركية للأطفال المصابين بالشلل الدماغي للأطراف السفلى بأعمار (12 - 14) سنة
أستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعية البحث.
تم اختيار العينة بالطريقة العمدية من الأطفال المصابين بالشلل الدماغي (البسيط) في الأطراف السفلى إذ بلغ عددهم (4) أطفال تتراوح أعمارهم من (12-14) سنة ومن الذكور فقط وبنسبة عجز حركي (%65-55) وكتصنيف من النوع البسيط الإصابة
بعد أن عرض الباحث النتائج التي توصّل إليها وحلَّلها وناقشها، استنتج ما يأتي:
1- أظهرت النتائج أن للمنهج التعليمي تأثيراً إيجابياً في تعلم سباحه الزحف علي البطن مثل الطفو الأفقي على البطن، الانسياب الأمامي مع حركة الرجلين لمسافة (10) م للأطفال المصابين بالشلل الدماغي للأطراف السفلى بأعمار (12-14) سنة.
2- أظهرت النتائج أن للمنهج التعليمي تأثيراً إيجابياً في تطوير التوازن الثابت والمتحرك لدى الأطفال المصابين بالشلل الدماغي للأطراف السفلى بأعمار (12-14) سنة.

الكلمات الرئيسية