تأثير استخدام جداول الأنشطة المصورة علي تحسين السلوك الصحي لذوي الاحتياجات الخاصة فئة القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الى تصميم برنامج باستخدام جداول الأنشطة المصورة ودراسة تأثيره على تحسين السلوك الصحي لذوي الاحتياجات الخاصة "عقلياً" فئة القابلين للتعلم ".من خلال التعرف على متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مقياس السلوك الصحي لذوي الاحتياجات الخاصة فئة القابلين للتعلم قيد البحث , و استخدم الباحثون المنهج التجريبي مستعيناً بالتصميم التجريبي للقياسات (القبلية والتتبعي والبعدية) باستخدام مجموعة تجريبية واحدة حيث إنه المنهج الملائم لطبيعة البحث , وتم أختيار عينة البحث من  تلاميذ من الصف الرابع والخامس الابتدائي من ذوي الاحتياجات الخاصة من الفئة القابلة للتعلم بمدرسة التربية الفكرية، وتقع بين الفئة في العمرية من (10) الي (13) سنة وبلغ عددهم (40) تلميذ، ومن ثم تم سحب (5) تلاميذ كعينة استطلاعية من عينة البحث الأساسية، لأجراء الاختبارات والمعاملات الإحصائية قيد الدراسة ليصبح عدد العينة الباقي (35) تلميذ، تم استبعاد (15) تلميذ لعدة أسباب، لتصبح عدد عينة البحث الفعلية (20) تلميذ.
وبعد جمع البيانات والمعالجات الإحصائية والنتائج التي توصل إليها الباحثون أمكن التوصل إلي الأستخلاصات والتوصيات الآتية :

يوصي " الباحثون " العمل على استخدام جدول الأنشطة المصور والألعاب الحركية لمرحلة التعليم الأساسي في العملية التعليمية لما له من تأثير إيجابي على التلميذ وإكسابه السلوكيات الصحية السليمة.
يوصي " الباحثون " بوضع جدول الأنشطة المصور والألعاب الحركية قيد البحث ضمن المواد التعليمة وبالأخص منهج التربية الرياضية ضمن نظام الدمج.

جدول الأنشطة المصور والألعاب الحركية يؤثر أكثر من تأثير على التلاميذ المعاقين عقلياً من الفئة القابلة للتعلم قيد البحث مما ساعد في تحسن مستوى السلوك الصحي

الكلمات الرئيسية