الإدارة الذاتية وعلاقتها باتخـاذ القـرار لدي العاملين بإدارات رعاية الطلاب بالجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف علي العلاقة بين الإدارة الذاتية واتخـاذ القـرار لدي العاملين بإدارات رعاية الطلاب بالجامعات المصرية ، وذلك من خلال :

التعرف على الفروق بين العاملين بإدارات رعاية الطلاب بالجامعات المصرية في محاور الإدارة الذاتية وفقا للمتغيـرات الآتية "عــدد سنـوات الخبـرة - الدرجــة الوظيفية" .

التعرف على الفروق بين العاملين بإدارات رعاية الطلاب بالجامعات المصرية في محاور القدرة على اتخاذ القرار وفقا للمتغيـرات الآتية "عــدد سنـوات الخبـرة - الدرجــة الوظيفية
قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي بالإسلوب المسحي بخطواته واجراءاته نظراً لملاءمته وطبيعة البحث 
 
يتكون مجتمع البحث من العاملين بإدارات رعاية الطلاب بالجامعات المصرية ، وقد قامت الباحثة باختيار عينة البحث الأساسية ، والاستطلاعية من العاملين بإدارات رعاية الشباب بالجامعات المصرية (جامعة الزقازيق – جامعة القاهرة – جامعة بنها – جامعة الاسكندرية – جامعة أسيوط – جامعة المنيا) خلال العام الجامعي 2020م/2021م بالطريقة العمدية ، وذلك على النحو التالي (مديرين عموم إدارات رعاية الشباب بالجامعات المصرية - مديري إدارات رعاية الشباب بالجامعات المصرية - عينة من الأخصائيين العاملين بإدارات رعاية الشباب بالجامعات المصرية ) ، وقد بلغ أفراد العينة (118) فرد بنسبة (00%) من مجتمع البحث ، تم اختيار (20)  فرد بنسبة (00%) من عينة البحث الكلية لإجراء الدراسة الاستطلاعية عليهم ، وبذلك تصبح عينة البحث الاساسية (98) فرد بنسبة (00%) من عينة البحث الكلية ، ويوضح جدول (1) توصيف عينة البحث الكلية (الأساسية - الاستطلاعية) وفقا للدرجة الوظيفية ، عدد سنوات الخبرة .
الإستخلاصات الخاصة بالتعرف على الفروق بين العاملين بإدارات رعاية الطلاب لعبارات استبيان الإدارة الذاتية وفقا للمتغيرات الآتية " الآتية " عدد سنوات الخبرة ، الدرجة الوظيفية ".

يمثل عنصر الخبرة (عدد سنوات الخبرة) دوراً كبيراً في كفاءة الإدارة الذاتية لدي العاملين بإدارات رعاية الطلاب بالجامعات المصرية خاصة في أساليب الإدارة الذاتية ، النواحي التنظيمية و ترتيب الاولويات .
تمثل الدرجة الوظيفية دوراً كبيراً في كفاءة الإدارة الذاتية لدي العاملين بإدارات رعاية الطلاب بالجامعات المصرية خاصة في فلسفة الفرد في تنظيم الوقت ، أساليب الإدارة الذاتية .

 الإستخلاصات الخاصة بالتعرف على الفروق بين العاملين بإدارات رعاية الطلاب لعبارات استبيان إتخاذ القرار ، وفقا للمتغيرات الآتية " الآتية " عدد سنوات الخبرة ، الدرجة الوظيفية ".

يمثل عنصر الخبرة (عدد سنوات الخبرة) دوراً كبيراً في القدرة على إتخاذ القرار لدي العاملين بإدارات رعاية الطلاب بالجامعات المصرية خاصة في مفهوم اتخاذ القرار ، مراحل اتخاذ القرار ، أساليب اتخاذ القرار ، المهارات الشخصية ، الصعوبات المؤثرة في إتخاذ القرار ، المراكز القيادية .
تمثل الدرجة الوظيفية دوراً كبيراً في القدرة على اتخاذ القرار لدي العاملين بإدارات رعاية الطلاب بالجامعات المصرية خاصة في مفهوم اتخاذ القرار ، مراحل اتخاذ القرار ، أساليب اتخاذ القرار ، المهارات الشخصية ، الصعوبات المؤثرة ، المراكز القيادية .

3- الإستخلاصات الخاصة بالتعرف على طبيعة العلاقة بين الإدارة الذاتية واتخاذ القرار لدي العاملين بإدارات رعاية الطلاب بالجامعات المصرية .
وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين محاور إستبيان الإدارة الذاتية لدي العاملين بإدارات رعاية الطلاب بالجامعات المصرية " فلسفة الفرد في تنظيم الوقت ، أساليب الإدارة الذاتية ، النواحي التنظيمية ، تحديد المهام ، ترتيب الأولويات ، معوقات الإدارة الذاتية " ومحاور إستبيان إتخاذ القرار لدي العاملين بإدارات رعاية الطلاب بالجامعات المصرية " مفهوم اتخاذ القرار ، مراحل اتخاذ القرار ، أساليب اتخاذ القرار ، المهارات الشخصية ، الصعوبات المؤثرة ، المراكز القيادية " .

الكلمات الرئيسية