معوقات تنفيذ منهاج التربية الرياضية بالمعاهد الازهرية بمنطقة الشرقية الازهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث الى :
يهدف البحث إلى التعرف على معوقات تنفيذ منهاج التربية الرياضية بالمعاهد الازهرية بمحافظة الشرقية من خلال : 

التعرف على النواحي الإيجابية والنواحي السلبية لتنفيذ منهاج التربية الرياضية داخل المعاهد الأزهرية .
التعرف على درجة المعوقات التي تواجه التلاميذ أثناء تنفيذ منهاج التربية الرياضية في المعاهد الأزهرية.

تساؤلات البحث:
تحقيقاً لأهداف البحث وضع الباحث التساؤلات التالية :-

ماهي النواحي الإيجابية والنواحي السلبية لتنفيذ منهاج التربية الرياضية داخل المعاهد الأزهرية ؟
ماهي درجة المعوقات التي تواجه التلاميذ أثناء تنفيذ منهاج التربية الرياضية في المعاهد الأزهرية ؟
ماهي درجة المعوقات التي تواجه معلمي التربية الرياضية أثناء تنفيذ منهاج التربية الرياضية في المعاهد الأزهرية؟

المنهج المستخدم : استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي وذلك لملائمة لطبيعة الدراسة .
عينة البحث : تم اختيار عينة عشوائية من المجتمع الأصلي للدراسة قوامها ( 70) موجه ومعلم للتربية الرياضية مقسمين كالتالي ( 45 ) معلم ( 25 ) موجه وتم استبعاد (10)  موجهين ومعلمين مقسمين الى (5) موجهين و (5) معلمين  للدراسة الاستطلاعية فكانت العينة الأساسية للبحث ( 60) مقسمين الى ( 40) معلم و ( 20) موجه تربية رياضية.
الاستخلاصات :

لا تراعى اهداف المنهاج الاعداد المستقبلي للمتعلمين، اهداف المنهاج لا تلبى حاجات ورغبات وميول المتعلمين في مواقف التعلم المختلفة ،اهداف المنهاج لا تتصف بالمرونة وغير قابلة للتحقيق في مواقف التعلم المختلفة .

محتوى المنهاج لا يراعى مراحل النمو المختلفة بين المتعلمين، محتوى المنهاج لا يمكن قياسه ومدى تحقيقه للأهداف الموضوعة ،لا يوجد جزء خاص بمحتوى منهج التربية الرياضية للتلاميذ من ذوى الاحتياجات الخاصة: الموهوبين ، المتفوقين ، المعاقين 

الكلمات الرئيسية