تاثير استراتيجية التعلم النشط على مستوي التحصيل المعرفى وتنمية المفاهيم الأساسية فى مقررالتمرينات لطلاب كلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير استخدام التعلم النشط علي تنمية المفاهيم الأساسية ومدي التحصيل المعرفي في مقرر التمرينات لطلبه كلية التربية الرياضية , إستخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبتة لطبيعة هذا البحث وذلك باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين بإستخدام القياسين القبلي البعدي , تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الاولى كلية التربية الرياضية - جامعة بنها فبلغ عددهم (160) طالبا نظرا لظروف جائحة فيروس كورنا والامر الذى يتوجب عليه التقليل من التجمعات للطلاب خلال اليوم الدراسى تم اختيار (20) طالب للدراسة الاستطلاعية من خارج العينة الاساسية ثم تم استبعاد عدد (20 ) لاشتباهم بالاصابة بفيروس كورنا وبعض طلاب غير ملتزمين بالحضور وبذلك أصبحت عينة البحث الاساسية (140) طالبا تم تقسيمهم بالتساوى الى مجموعتين تجريبية وضابطة,

وبعد جمع البيانات والمعالجات الإحصائية والنتائج التي توصل إليها الباحث أمكن التوصل إلي الأستخلاصات والتوصيات الآتية :
وجود فرووق دالة احصائية في نسب التحسن بين القياسيين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في التحصيل المعرفي ومدي تنمية المفاهيم الاساسية في مقرر التمرينات .
توجد فروق ذات داله إحصائية بين متوسطي نتائج القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي في التحصيل المعرفي وتنميه المفاهيم الأساسية في مقرر التمرينات .

 اجراء المزيد من البحوث التجريبية باستخدام التعلم النشط  فى عمليات التدريس

الكلمات الرئيسية