تأثير برنامج تعليمي باستخدام أسلوب الدمج على التفاعلات الاجتماعية وبعض المها رات الحرکية برياضة الجمباز لذوى الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

 يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تعليمي مقترح باستخدام اسلوب الدمج علي لتنمية التفاعلات الاجتماعية وتطبيقه على الأطفال المعاقين ذهنيا ( القابلين للتعلم ) للمجموعتين تجريبيتين " المدمجة وغير المدمجة" , وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين إحداهما تجربية (باستخدام أسلوب الدمج) تم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية وهم الأطفال المعاقين ذهنياً، بمدرسة التربية الفكرية التابعة لإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية للعام الدراسي (2020 ـ 2021) الفصل الدراسي الاول والبالغ عددهم (40) تلميذ وتلميذه تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (9 – 12) سنة ، وعمرهم العقلي ما بين (6 – 9) سنوات .
وبعد جمع البيانات والمعالجات الإحصائية والنتائج التي توصل إليها الباحث أمكن التوصل إلي الأستخلاصات والتوصيات الآتية :
-  استخدام أسلوب الدمج أثناء تطبيق البرنامج المقترح للجمباز كان له تأثيرا إيجابيا على الاطفال الاسوياء في تغير الفكر لديهم والعمل علي التواصل الاجتماعي نحو الاطفال المعاقين داخل المجتمع .
-  أظهرت النتائج هذه الدراسة تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية المدمجة على تلاميذ المجموعة التجريبية غير المدمجة في مقياس التفاعلات الاجتماعية واختبار المهارات الحركية البدنية والمهارية في بعض مهارات رياضة الجمباز، وان نسب التحسن لجميع المتغيرات قيد الدراسة للمجموعة التجريبية المدمجة أعلى من نسب التحسن للمجموعة التجريبية الغير مدمجة .
- ضرورة استخدام أسلوب الدمج بين التلاميذ المعاقين ذهنيا والأسوياء في المراحل التعليمية المختلفة في الأنشطة غير الأكاديمية لما له من تأثير فعال على كل النواحي( الاجتماعية والنفسية – المهارات الحركية والبدنية ) للمعاقين ذهنيا مع الاتجاهات الإيجابية والتفاعلات الاجتماعية لدى الأسوياء نحوهم 

الكلمات الرئيسية