تأثير استخدام تقنية (3D) على تعلم بعض مهارات الجمباز للناشئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على تصميم برنامج تعليمى باستخدام تقنية (3D) على تعليم بعض مهارات الجمباز للناشئات والمتمثلة فى (مهارة الدحرجة الامامية المكورة-مهارة الدحرجة الخلفية المكورة-مهارة الوقوف على اليدين-مهارة الشقلبة الجانبية على اليدين ). الاجراءات : استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بنظام المجموعتين التجريبية والضابطة لمناسبته لطبيعة هذا البحث ، واشتمل مجتمع البحث على (65) ناشئة من ناشئات الجمباز تحت سن   (6 )سنوات وتحت سن (7 ) سنوات بمركز شباب كفر شكر واكاديمية اكتف للجمباز، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وعددهم (40) ناشئة من ناشئات الجمباز بمركز شباب كفر شكرواكاديمية اكتف للجمباز، وقد تم تقسيم عينة البحث الي مجموعتين احداهما تجريبية (20) ناشئة والاخرى ضابطة (20) ناشئة والعينة الاستطلاعية (20) ناشئة .النتائج : اظهر البرنامج التعليمى للمجموعة التجريبية فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى في اختبارات الاداء المهاري لكل مهارة قيد البحث وبلغت نسبة التحسن فى مهارة الدحرجة الامامية المتكورة (257.14%) ومهارة الدحرجة الخلفية المتكورة (311.11%) ومهارة الوقوف على اليدين (328.57%) وفى مهارة الشقلبة الجانبية على اليدين (328.57%) لصالح القياس البعدى،واظهر البرنامج التعليمى للمجموعة الضابطة فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى في اختبارات الاداء المهاري وبلغت نسبة التحسن فى مهارة الدحرجة الامامية المتكورة (134.88%) ومهارة الدحرجة الخلفية المتكورة (223.33%) ومهارة الوقوف على اليدين (232.14%) وفى مهارة الشقلبة الجانبية على اليدين (200.00%) لصالح القياس البعدى .

الكلمات الرئيسية