تأثير إستخدام التعليم المدمج بإستخدام مواقع التواصل الإجتماعى على تعلم بعض المهارات الحركية بدرس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث الي التعرف علي " تاثير أستحدام التعليم المدمج باستخدام مواقع التواصل الاجتماعى على التحصيل المعرفى وتعلم بعض المهارات الحركية بدرس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الاعدادية
إستخدم الباحث المنهج التجريبي بإستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإستخدام القياس (القبلي – البعدي) وذلك لمناسبتة لطبيعة هذا البحث.
يتمثل مجتمع هذا البحث من تلاميذ الصف الثانى الاعدادي بمدرسة عمر بن الخطاب للتعليم الأساسى بالعمار والبالغ عددهم (53) تلميذا ،   وتم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية  من تلاميذ الصف الثانى الاعدادي بمدرسة عمر بن الخطاب للتعليم الأساسى بالعمار وبلغ قوام عينة البحث (40) طالب، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (20) طالب والأخرى ضابطة وعددها (20) طالب، كما تم الأستعانة (10) طالب كعينة إستطلاعية من مجتمع البحث وخارج العينةالأساسية من  تلاميذ الصف الثانى الاعدادي بمدرسة عمر بن الخطاب للتعليم الأساسى بالعمار ،  وذلك لحساب المعاملات العلمية للإختبارات المستخدمة في البحث والإختبار المعرفى
من خلال ما تحقق من فروض البحث ووفقا لما توصلت اليه نتائج التحليل الاحصائى وفى ضوء عرض ومناقشة النتائج وفى حدود عينه البحث والادوات المستخدمه امكن الباحث التوصل إلى أن:-

تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت التعلم المدمج باستخدام مواقع التواصل الاجتماعى على المجموعة الضابطة (التي استخدمت الطريقة التقليدية (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي) مما يدل على فاعلية التعلم المدمج باستخدام مواقع التواصل الاجتماعى  وتأثيره على تعلم المهارات الحركية والتحصيل المعرفى لكرة السلة.
ساعد التعلم المدمج باستخدام مواقع التواصل الاجتماعى الباحث في جعله الموجه لعملية التعلم وكان دوره إيجابيا في تصحيح الأخطاء والتوجيه والإرشاد للطلاب أثناء تطبيق البرنامج.

تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت التعلم المدمج باستخدام مواقع التواصل الاجتماعى والمجموعة الضابطة في تحصيل الجانب المهاري والمعرفي لمهارات كرة السلة، مما يدل على أن التعلم المدمج والتعلم التقليدي له تأثير كبير في تحصيل الجانب المعرفي

الكلمات الرئيسية