تاثير برنامج تعليم سباحه الزحف علي البطن لتطوير بعض القدرات الحركية للأطفال المصابين بالشلل الدماغي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى:
1- إعداد منهج تعليمي لسباحة الحرة للأطفال المصابين بالشلل الدماغي للأطراف السفلى بأعمار (12-14) سنة.
2- معرفة تأثير المنهج المقترح لتعليم سباحه الزحف علي البطن للأطفال المصابين بالشلل الدماغي للأطراف السفلى بأعمار (12- 14 ) سنة.
3- معرفة تأثير المنهج في تطوير بعض القدرات الحركية للأطفال المصابين بالشلل الدماغي للأطراف السفلى بأعمار (12 - 14) سنة.
منهج البحث: أستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعية البحث.
عينة البحث:
   تم اختيار العينة بالطريقة العمدية من الأطفال المصابين بالشلل الدماغي (البسيط) في الأطراف السفلى إذ بلغ عددهم (4) أطفال تتراوح أعمارهم من (12-14) سنة ومن الذكور فقط وبنسبة عجز حركي (%65-55) وكتصنيف من النوع البسيط الإصابة
الاستنتاجات والتوصيات:
الاستنتاجات:
بعد أن عرض الباحث النتائج التي توصّل إليها وحلَّلها وناقشها، استنتج ما يأتي:
1- أظهرت النتائج أن للمنهج التعليمي تأثيراً إيجابياً في تعلم سباحه الزحف علي البطن مثل الطفو الأفقي على البطن، الانسياب الأمامي مع حركة الرجلين لمسافة (10) م للأطفال المصابين بالشلل الدماغي للأطراف السفلى بأعمار (12-14) سنة.
2- أظهرت النتائج أن للمنهج التعليمي تأثيراً إيجابياً في تطوير التوازن الثابت والمتحرك لدى الأطفال المصابين بالشلل الدماغي للأطراف السفلى بأعمار (12-14) سنة.
 
التوصيات:
في ضوء نتائج البحث قد تجمعت لدينا جملة توصيات نجملها على هذا النحو:
1- اعتماد المنهج التعليمي المعدّ للأطفال المصابين بالشلل الدماغي للأطراف السفلى بأعمار (12-14) سنة لما له من أثر فعال في تعليم السباحة، وتطوير بعض القدرات الحركية
2- ضرورة فتح دورات تعليمية للمعاهد المتخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة في رياضة السباحة.
3- إجراء دراسات وبحوث للمراحل العمرية المختلفة للأطفال المصابين بالشلل الدماغي.
4- إجراء دراسة مقارنة بين (الذكور- والإناث) للأطفال المصابين بالشلل الدماغي في الأطراف السفلى والأطراف العليا.

الكلمات الرئيسية