برنامج إرشادي لخفض مستوي السلوك العدواني لدي ممارسي النشاط الرياضي من الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي لخفض مستوي السلوك العدواني لدي ممارسي النشاط الرياضي من الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ويتحقق ذلك من خلال مايلى :

بناء مقياس السلوك العدوانى لدى ممارسى النشاط الرياضى من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى وذلك للتعرف على مستوى السلوك العدوانى لديهم .
تصميم يرنامج إرشادي لخفض مستوي السلوك العدواني لدي ممارسي النشاط الرياضي من الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

       طبقاً لأهداف البحث إستخدم الباحث المنهج التجريبي مستعيناً بإحدى التصميمات التجريبية والمعروفة بإسم تصميم القياس القبلي والبعدي على مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة حيث تخضع المجموعة التجريبية إلى قياس قبلي ثم يتم تعرضها للبرنامج المراد إختبار فاعليته ثم يجرى قياس بعدي وتقارن درجات القياسين القبلي والبعدي لإيجاد دلالة الفروق.  
تم اختيار عينة البحث الاستطلاعية بالطريقة العمدية من داخل مجتمع البحث وخارج العينة الاساسية للبحث من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي بمدرسة (المصرية المتكاملة الدولية) ادارة (العاشرمن رمضان) محافظة (الشرقية) للعام الدراسي 2021 / 2022 م ، وعددهم (30) تلميذ .
تم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية من داخل مجتمع البحث من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي بمدرسة (المصرية المتكاملة الدولية) ادارة (العاشرمن رمضان) محافظة (الشرقية) للعام الدراسي 2021 / 2022 ، وعددهم (60) تلميذ من تعداد مجتمع البحث ومن تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ، علي ان لا يكونوا قد اشتركوا في التجربة الاستطلاعية ، وقد تم تقسيم عينة البحث الأساسية إلي مجموعتين أحداهما ضابطة والاخري تجريبية كالتالي :

المجموعة الضابطة: (30) تلميذ
المجموعة التجريبية: (30) تلميذ

أولاَ الإستنتاجات:
     فى ضوء أهداف وفروض البحث والمنهج المستخدم، وفى حدود عينة البحث وخصائصها ومن خلال التحليل الإحصائي وإستناداً على النتائج التى تم التوصل إليها أمكن للباحث التوصل للإستنتاجات الآتية:

هناك فروقاً ذات دلالة احصائيا بين متوسطات رتب درجات القياس القبلي ومتوسطات رتب درجات القياس البعدي للمجموعة الضابطة في مستوى السلوك العدواني لدي ممارسي النشاط الرياضي من الحلقة الثانية من التعليم الاساسي ، حيث كانت قيمة (z) للمتغيرات ما بين (-4.811 ، -4.877) ، وقد كانت مستوي الدلالة للمتغيرات (0.000) وهي قيم لا تزيد عن (05,0) ، وجميعها قيم دالة عند مستوى 05,0 ولصالح القياس البعدي.
هناك فروقاً ذات دلالة احصائيا بين متوسطات رتب درجات القياس القبلي ومتوسطات رتب درجات القياس البعدي للمجموعة التجريبية في مستوى السلوك العدواني لدي ممارسي النشاط الرياضي من الحلقة الثانية من التعليم الاساسي ، حيث كانت قيمة (z) للمتغيرات ما بين (-5.202 ، -5.477) ، وقد كانت مستوي الدلالة للمتغيرات (0.000) وهي قيم لا تزيد عن (05,0) ، وجميعها قيم دالة عند مستوى 05,0 ولصالح القياس البعدي.
هناك فروقاً ذات دلالة احصائيا بين متوسطات رتب درجات القياس البعدي للمجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات القياس البعدي للمجموعة الضابطة في المتغيرات قيد البحث ، حيث تراوحت قيمة (U) للمتغيرات ما بين (4.000 ، 87.500) ، وقد كان مستوي الدلالة للمتغيرات (0.000) وهي قيم لاتزيد عن (05,0) ، وجميعها قيم دالة عند مستوى 05,0 ولصالح المجموعة التجريبية .
يؤثر البرنامج الإرشادي النفسي تأثيراً إيجابياً على خفض مستوى السلوك العدوانى لدى الممارسين.
إمكانية التوصل إلى مقياس نوعي للسلوك العدوانى يتضمن ثلاث محاور أساسية هما:

السلوك العدواني نحو الذات*
السلوك العدواني تجاه الأخرين*
السلوك العدواني تجاه الأشياء والممتلكات*
كما يتضمن أيضاً أربع مستويات مختلفة وهم (مستوي سلوك عدوانى مرتفع، مستوي سلوك عدوانى متوسط، مستوي سلوك عدوانى منخفض ، مستوي سلوك عدوانى منعدم ).

إمكانية التوصل إلى برنامج إرشادي لخفض مستوى السلوك العدوانى لدى ممارسى النشاط الرياضى مكون من (24) جلسة إرشادية أظهرت نتائج الدراسة الحالية مدى فاعليته.

 

الكلمات الرئيسية