تأثير برنامج تربية حركية باستخدام أسلوب الاستكشاف الحركي على تعلم بعض المهارات الأساسية للبراعم في كرة القدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

وفى ضوء علم الباحث وبعد الإطلاع على العديد من البحوث والدراسات السابقة التى تناولت علاقة المهارات الحركية الأساسية بالأداء المهارى فى كرة القدم لاحظ قلة وندرة هذه الدراسات كمالاحظ ندرة الأبحاث الى إستخدمت أسلوب الإستكشاف الحركى كأحد أساليب التعلم فى الرياضات المختلفة بصفة عامة وفى رياضة كرة القدم بصفة خاصة ممادفع الباحث للقيام بهذه الدراسة كمحاولة لإلقاء الضوء على تأثير تنمية المهارات الحركية الأساسية بإستخدام أسلوب الإستكشاف الحركى على تعلم بعض المهارات الأساسية فى كرة القدم ومن هنا جاءت فكرة البحث بتصميم برنامج تعليمى للتربية حركية قائم على أسلوب الإستكشاف الحركى للبراعم يتوافر فيه مجموعة من الأنشطة الحركية التى تساعد على جذب إنتباه الأطفال وإستثارة دوافعهم نحو تعلم المهارات الحركية الأساسية وكذلك تعلم بعض المهارات الخاصة بكرة القدم، كما أنه يدفع المتعلم إلى الإبتكار والإبداع وإعمال العقل لكى يحصل على المعلومة بأنفسهم ويتجسد ذلك فى حل المشكلات الحركية التى تواجههم من خلال إنتقاء الإستجابات الحركية الصحيحة ممايمنحهم الثقة بأنفسهم بالإضافة إلى إكساب الطفل الأنماط الحركية العامة التى تؤهله فيمابعد لإكتساب المهارات الحركية لكرة القدم
أهداف البرنامج:
أهداف تعليمية
1- تعليم المهارات الحركية الأساسية
2- تعلم المهارات الحركية الأساسية فى كرة القدم
3- تدريب الإحساس الحركى لدى الطفل وتنمية أبعاد الحركة (الجسمى، المكانى، الزمانى، والإتجاهى)
4- زيادة قدرة الطفل على تحليل أدائه ومقارنته بالأداء المطلوب ومن ثم المحاولة والتجريب حتى يحقق الطفل الأداء المطلوب (الإستجابة الصحيحة)
5- إيجاد أنماط مختلفة فى المواقف المحسوسة والمجردة.
أهداف وجدانية
2- تنمى لدى الطفل إتجاهات فى حل مشكلات البحث ولاسيما المشكلات الحركية
3- الميل إلى المهام التعليمية والشعور بالمتعة
4- إكتساب الثقة بالنفس
5- يعتمد أسلوب حل المشكلات على قيام الطفل بإعادة تكرار المحاولات مراراً وتكراراً وبالتالى يتولد لديه العزيمة والمثابرة والإصرار على عملية التعلم.
6- يتوفر لدى التلاميذ فى دروس الإستكشاف فرصة كونهم يندمجون بنشاط الدرس

الكلمات الرئيسية