بناء مقياس مهارات الاتصال لدى مدربى السباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

بنها

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى بناء مقياس مهارات الاتصال لدى مدربى السباحة، واستخدم الباحثون المنهج الوصفى بالأسلوب المسحى، وذلك لملائمته لطبيعة وأهداف البحث، واشتملت عينة البحث على 30 مدرباً تم اختيارهم بطريقة عمدية من مجتمع البحث، بهدف استخراج المعاملات العلمية (الصدق- الثبات) لمقياس مهارات الاتصال، والجدول رقم (2) يوضح التوصيف العددى لعينة البحث، وأشارت أهم النتائج إلي:
تم بناء مقياس مهارات الاتصال لدى مدربى السباحة، والذى أثبت صلاحيته فى التعرف على طبيعة مهارات الاتصال لدى مدربى السباحة، وثبت أن المقياس ذو معاملات علمية مرتفعة من الصدق والثبات والموضوعية، حيث أسفر المقياس عن 46 عبارة موزعة على 10 مهارات للاتصال كالأتى:

المهارة الأولى: الضبط الإنفعالى 5 عبارات (3 ايجابية، 2 سلبية).
المهارة الثانية: استقرار السلوك 3 عبارات ايجابية.
المهارة الثالثة: التعامل الإيجابى 6 عبارات (4 ايجابية، 2 سلبية).
المهارة الرابعة: توجهات الأداء 3 عبارات ايجابية.
المهارة الخامسة: مكافأة السلوك 5 عبارات (2 ايجابية، 3 سلبية).
المهارة السادسة: توصيل المعلومات 4 عبارات (3 ايجابية، 1 سلبية).
المهارة السابعة: النغمة الصوتية 4 عبارات (3 ايجابية، 1 سلبية).
المهارة الثامنة: التحدث والإقناع 5 عبارات (4 ايجابية، 1 سلبية).
المهارة التاسعة: إستخدام لغة الجسد 6 عبارات (3 ايجابية، 3 سلبية).
المهارة العاشرة: الإنصات الفعال 5 عبارات (3 ايجابية، 2 سلبية).

وللمقياس درجة استجابة وفقاً لميزان تقدير خماسى: دائماً – غالباً – أحياناً – نادراً – أبداً، وتتراوح الدرجة الكلية للمقياس ما بين 230 درجة كحد أقصى، و46 درجة كحد أدنى، ويحتوى المقياس على 46 عبارة منها 31 عبارة ايجابية، و15 عبارة سلبية.

الكلمات الرئيسية