دراسة تحليلية لأهم الأنشطة الرياضية المقدمة للتلاميذ ذوى الإعاقة المدمجين بالمرحلة الابتدائية بمحافظة الجيزة من2009م إلى 2019م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

بنها

المستخلص

يهدف البحث الى تحليل أهم الأنشطة الرياضية المقدمة للتلاميذ ذوى الإعاقة المدمجين بالمرحلة الابتدائية بمحافظة الجيزة من2009م إلى 2019م، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى بالأسلوب المسحى لملائمته لهدف وطبيعة البحث، ثم قامت الباحثة باختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية العشوائية قوامها (108) فرداً من موجهى التربية الرياضية للمرحلة الابتدائية ومديرى المدارس المطبق بها نظام الدمج بمحافظة الجيزة، حيث تضمنت عينة الدراسة عدد (78) فرداً عينة أساسية وعدد (30) فرداً عينة استطلاعية، واشارت اهم النتائج الى:

يوجد اهتمام بالأنشطة الرياضية بالمدارس الابتدائية المطبق بها نظام الدمج، حيث تمثل هذا الاهتمام من خلال الاتجاهات الإيجابية للمعلم نحو التلاميذ القابلين للتعلم، وتعامله مع التلاميذ العاديين والتلاميذ القابلين للتعلم في نفس الوقت. بالإضافة إلى اهتمام أولياء أمور التلاميذ القابلين للتعلم والمدرسة بممارسة أبنائهم الأنشطة الرياضية، ومشاركتهم فى كافة الأنشطة الرياضية الداخلية والخارجية فى فترة الدراسة والاجازة الصيفية.
تهتم المدرسة والوزارة وإدارة التوجيه بمديرية التربية والتعليم بنجاح عملية الدمج فى المدارس الابتدائية بمحافظة الجيزة حيث أن برامج الأنشطة الرياضية تعين المعلم على نجاح عملية الدمج، وتوجد برامج توعية للتلاميذ العاديين لكيفية التعامل مع أقرانهم التلاميذ القابلين للتعلم، ويقدم التوجيه الدعم الفني لبرامج الأنشطة الرياضية الخاصة بالدمج، وتوفر الوزارة الدورات التدريبية للمعلمين للتعرف على برامج الدمج، كما يوجد تعاون بين مدرسي التربية الخاصة ومعلمي التربية الرياضية لتنفيذ برامج الأنشطة الرياضية.
تتسبب عملية دمج التلاميذ العاديين والقابلين للتعلم وجود بعض المشكلات تظهر أثناء تنفيذ الأنشطة الرياضية، ومنها: تعرض بعض التلاميذ القابلين للتعلم للإساءة (كالتنمر أو السخرية) من زملائهم العاديين، وجود اتجاهات سلبية من التلاميذ العاديين نحو زملائهم القابلين للتعلم، وتقليد التلميذ العادي لبعض السلوكيات الخاطئة التي تحدث من زميله القابل للتعلم، فضلاً عن اختلاف القدرات والاستعدادات بين التلاميذ العاديين والقابلين للتعلم يؤثر سلباً على سير تنفيذ الأنشطة الرياضية.

الكلمات الرئيسية