فاعلية برنامج تأهيلي لتحسين المهارات الحركية للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية الرياضية جامعة بنها

المستخلص

  يهدف البحث الى تصميم برنامج تأهيلي لأطفال اضطراب طيف التوحد ومعرفة تأثيره على المهارات الحركية قيد البحث لأطفال اضطراب طيف التوحد، واستخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعة واحدة تجريبية باستخدام القياس (القبلى –التتبعى - البعدى) وذلك لمناسبته لطبيعة هذا البحث، كما يتمثل مجتمع البحث الأطفال المصابين بالتوحد جميعه بيتي (منتسورى) لذوي الاحتياجات الخاصه بمدينة نصر ويبلغ عددهم (36) طفل ويتروح أعمارهم من (6-9) سنوات، وتم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية العشوائية وبلغ قوامها (20) طفل من الأطفال المصابين بالتوحد، وتم اختيار عينة الدراسة الاستطلاعية من نفس المجتمع الأصلى للبحث ومن خارج عينة البحث الأساسية و يبلغ قوامهم (10) أطفال، واشارت أهم النتائج الى:
ساهم البرنامج المقترح فى تحسن المهارات الحركية (رمي كرة طيبة زنة 1كجم - الوثب العريض - الوثب علي الدوائر المرقمة - المشي علي عارضة - ثني الجذع للأمام من الوقوف اللقف والانتباه) قيد البحث

الكلمات الرئيسية