تاثير استخدام الخرائط المعرفية المبرمجة على تعلم مهارات الانقاذ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الى تاثير استخدام الخرائط المعرفية المبرمجة على تعلم مهارات الانقاذ، كما استخدم الباحث المنهج التجريبي بإستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإستخدام القياس (القبلي – البعدي) وذلك لمناسبتة لطبيعة هذا البحث،كما إختار الباحث عينة البحث بالطريقة العشوائية من المتقدمين لدورة الانقاذ بمركز التنمية الشبابية بشبرا، وبلغ قوام عينة البحث (60) منقذ، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (30) منقذ والأخرى ضابطة وعددها (30) منقذ، كما تم الأستعانة (20) منقذ كعينة إستطلاعية، وذلك لحساب المعاملات العلمية للإختبارات المستخدمة في البحث والإختبار المعرفى.وأشارت اهم النتائج الى:

خرائط المعرفية المبرمجة لها تأثيراً واضحاً على تعلم بعض مهارات الانقاذ قيد البحث لطلاب العينه التجريبية.
الإسلوب التقليدى يؤثر على تعلم بعض مهارات الانقاذ قيد البحث  لطلاب المجموعة الضابطة.
الخرائط المعرفية المبرمجة تعد من أفضل الإستراتيجيات التى يتم التعليم بها وكان لها الأثر الأكبر والأكثر فعالية من الأسلوب التقليدى على تعلم بعض مهارات الانقاذ قيد البحث مما يدل على مدى فاعليتها.
الإختبار المعرفى الذى أعده الباحث له درجة عالية من الصدق والثبات ويصلح لقياس المهارات الحركية قيد البحث .

الكلمات الرئيسية