دراسة مقارنة لمعوقات ممارسة النشاط البدني للأفراد ذوي الإعاقة الذهنية وفقاً لبعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية جامعة حلوان

2 كلية التربية الرياضية جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على معوقات ممارسة النشاط البدني للأفراد ذوي صعوبات التعلم ومتلازمة داون  وفقاً لمتغيركل من طبيعة الإعاقة ونوع الجنس.وقد أجريت الدراسة   على عينة قوامها(101) فرداً من أولياء أمور الأفراد ذوي صعوبات التعلم ومتلازمة داون وبعض القائمين على تنفيذ برامج النشاط البدني للأفراد ذوي الإعاقة،وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية. بينما تم اختيار (40) من أولياء أمور الأفراد ذوي صعوبات التعلم ومتلازمة داون وبعض القائمين على تنفيذ برامج النشاط البدني للأفراد ذوي الإعاقة لاختبار صدق وثبات الاستبيان.كما تم استخدام المنهج الوصفي من خلال توزيع استبيان على أفراد عينة البحث،   وبعد المعالجة الإحصائية لبيانات البحث توصل الباحثون إلى الاستنتاجات التالية:

لا توجد فروق دالة إحصائياً في أراء أفراد عينة الدراسة من المصابين بمتلازمة داون ومن ذوي صعوبات التعلم علي معوقات ممارسة النشاط البدني المرتبطة بكل من برامج النشاط البدني والقائمين على تنفيذ برامج النشاط البدني والأفراد ذوي الإعاقة ذاتهم، وذلك وفقاً لمتغير طبيعة الإعاقة.
لا توجد فروق دالة إحصائياً في أراء أفراد عينة الدراسة من المصابين بمتلازمة داون علي معوقات ممارسة النشاط البدني المرتبطة بكل من برامج النشاط البدني والقائمين على تنفيذ برامج النشاط البدني والأفراد ذوي الإعاقة ذاتهم، وذلك وفقاً لمتغير نوع الجنس.
لا توجد فروق دالة إحصائياً في أراء أفراد عينة الدراسة من ذوي صعوبات التعلم علي معوقات ممارسة النشاط البدني المرتبطة بكل من برامج النشاط البدني والقائمين على تنفيذ برامج النشاط البدني والأفراد ذوي الإعاقة ذاتهم، وذلك وفقاً لمتغير طبيعة الإعاقة.
لا توجد فروق دالة إحصائياً في أراء أفراد عينة الدراسة من ذوي صعوبات التعلم علي معوقات ممارسة النشاط البدني المرتبطة بكل من برامج النشاط البدني والقائمين   على تنفيذ برامج النشاط البدني والأفراد ذوي الإعاقة ذاتهم، وذلك وفقاً لمتغير نوع الجنس.

الكلمات الرئيسية