تأثير استخدام المنصات التعليمية على نواتج التعلم بدرس التربية الرياضية لتلاميذ الصف الخامس في دولة الامارات في ظل جائحة كورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية الرياضية - جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام المنصات التعليمية على نواتج التعلم بدرس التربية الرياضية لتلاميذ الصف الخامس في دولة الامارات في ظل جائحة كورنا
استخدم "الباحث" المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة هذا البحث، مستعيناً بإحدى التصميمات التجريبية، وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين.
وتم اختيار العينة الفعلية لإجراء تجربة البحث من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بالطريقة العمدية العشوائية وعددهم (45) تلميذ من مجتمع البحث، تم سحب (15) تلميذ للعينة الاستطلاعية، وتقسيم الباقي (30) الي مجموعتين متساويتين الاولي ضابطة وعددهم (15) تلميذا، والثانية تجريبية وعددهم (15) تلميذا.
الاستنتاجات:
في ضوء أهداف البحث وفروضه والمعالجة الإحصائية للبيانات ومناقشة النتائج تم التوصل إلى الاستنتاجات التالية:
1. توثر المنصة التعليمية أكثر من تأثير على التعلم الحركي وعلى مستوى التحصيل المعرفي أفضل من الأسلوب التقليدي، مما يدل على فاعليته على التعلم المهارى والتحصيل المعرفي لمهارات كرة اليد قيد البحث بدرس التربية الرياضية لتلاميذ الصف الخامس.
2. يؤثر استخدام أسلوب العرض والشرح تأثيراً إيجابياً على التعلم المهارى والتحصيل المعرفي لمهارات كرة اليد قيد البحث بدرس التربية الرياضية لتلاميذ الصف الخامس، ولكن بمستوي اقل من الطرق الحديثة في التدريس.
3. المنصة التعليمية تعمل على زيادة شغف المتعلم في اكتساب المعرفة.
4. تؤثر المنصة التعليمية وجدانياً في استثارة وبعث النشاط والحيوية في المتعلمين.

الكلمات الرئيسية