تأثير استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً على أداء بعض المهارات الهجومية والتحصيل المعرفي في الملاكمة لطلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة بنها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

  يهدف البحث الي التعرف علي تأثير استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً على أداء بعض المهارات الهجومية والتحصيل المعرفي في الملاكمة لطلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة بنها، كما استخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة هذا البحث مستعيناً بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، كما اختار الباحث عدد (37) طالب بطريقة عمدية من طلاب الفرقة الثانية من مجتمع البحث ممن يدرسوا مقرر الملاكمة كعينة اساسية، وذلك بعد استبعاد الطلاب الغير منتظمين في الحضور، حيث تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (11) طالب والأخرى ضابطة قوامها(11) طالب ، وتم اختيار (15) طلاب كعينة استطلاعية، وأشارت اهم النتائج الى.
1- البرنامج المقترح باستخدام استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً له تأثر إيجابيي على مستوى أداء المهارات الهجومية والتحصيل المعرفي للمجموعة التجريبية قيد البحث.
2- الطريقة التقليدية (الشرح اللفظي والنموذج العملي) ساهمت في تعلم المهارات الهجومية في الملاكمة، وارتفاع مستوى التحصيل المعرفي قيد البحث.
3- تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج المقترح على المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي) مما يدل على فاعلية استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً على تعلم المهارات الهجومية في الملاكمة وارتفاع مستوى التحصيل المعرفي.

الكلمات الرئيسية