تأثير برنامج تدريبى مقترح باستخدام تدريبات الكاليسثنيكس فى تطوير القوة الخاصة ومستوى الاداء المهارى لدى لاعبى المصارعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بنها

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية:
أستهدف البحث إلى:
 التعرف على تاثير برنامج تدريبى مقترح باستخدام تدريبات الكاليسثنيكس على تطوير القوة الخاصة ومستوى الاداء المهارى لبعض المسكات لدى مصارعى الشباب فى المصارعة الرومانية.
أستخدم الباحث:
 المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة هذا البحث باستخدام التصميم التجريبي مجموعة واحدة متبعاً القياس القبلى والبعدى وتم اختيار مجتمع وعينة البحث بالطريقة العمدية من لاعبى الشباب المصارعة الرومانية من سن (18 – 20) سنة من جمعية الشبان المسلمين ببنها محافظة القليوبية والمقيدين للموسم الرياضي 2023/2024م، والبالغ عددها (17) مصارع. وبلغ حجم عينة البحث الاساسية (10) مصارع حينما بلغ حجم عينة البحث الاستطلاعية (5) مصارعين تم اختيارهم من داخل مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية للبحث لاجراء المعاملات العلمية للاختبارات.
وأظهرت أهم النتائج:

وجود فروق ذات دلالة احصائية بين البرنامج المقترح بأسلوب تدريبات الكاليسثنيكس فى مستوى القوة الخاصة للمصارعين الشباب فى المصارعة الررومانية لصالح القياس البعدى.
وجود فروق ذات دلالة احصائية بين البرنامج المقترح بأسلوب تدريبات الكاليسثنيكس فى مستوى الاداء المهارى لبعض المسكات فى المصارعة الررومانية لصالح القياس البعدى.

يوصي الباحث:

تطبيق البرنامج التدريبي المقترح على لاعبي المصارعة الرومانية في نفس المرحلة السنية لعينة البحث والمراحل الاخرى لما له من تأثيراً إيجابياً في تقدم المستوى المهاري للمسكات فى المصارعة الرومانية.
أستخدام تدريبات الكاليسثنيكس بشكل يحاكى المسار الحركى والزمنى للمهارة مع مراعاة تقسيماتها.
إجراء دراسات مماثمة لإبتكار ادوات مساعدة خاصة بمهارات أخرى فى رياضة المصارعة.

الكلمات الرئيسية