مستويات الممارسة الترويحية وعلاقتها بالأعراض المصاحبة لسن اليأس والرضا عن الحياة لدى السيدات بمحافظة الاسكندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية للبنات جامعه الاسكندرية

المستخلص

ملخص البحث بالغة العربية:
  قامت الباحثة بتقسيم الممارسة الترويحية الى ثلاث مستويات للممارسة (ضعيفة – متوسطة – منتظمة) وهدفت الى إيجاد العلاقة بين كل مستوى وشدة الاعراض المصاحبة لسن اليأس (الصحية - النفسية) وتاثيرها على مستوى الرضا عن الحياة لدى عينة من السيدات بمحافظة الاسكندرية.
اشتملت عينة البحث على (139) سيدة من سن (45 الى 65) سنة تم تقسيمهم الى (45) سيدة للدراسة الاستطلاعية و(94) سيدة للدراسة الاساسية.
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية، كما تم استخدام المنهج الوصفى بالاسلوب المسحى لجمع البيانات باستخدام كل من مقياس الممارسات الترويحية (اعداد الباحثة)، واستبيان الاعراض المصاحبة لسن اليأس، كما تم استخدام مقياس الرضا عن الحياة.
وتوصلت الباحثة الى اهم النتائج كالتالى:

تفوق السيدات ذوي الممارسة الترويحية المنتظمة والمتوسطة فى انخفاض شدة الاعراض المصاحبة لسن اليأس وتشمل الاعراض الصحية (اعراض القلب والدورة الدموية – اعراض الهيكل العظمى والعضلي) والاعراض النفسية، وأيضا وجود ارتباط قوى بين الرضا عن الحياة وشدة الاعراض المصاحبة لسن اليأس بمعنى انه كلما انخفضت شدة الاعراض المصاحبة لسن اليأس كلما زاد الرضا عن الحياة.
جاء فى المرتبة الأخيرة السيدات ذوي الممارسة الترويحية الضعيفة حيث ظهرت الاعراض الصحية (اعراض القلب والدورة الدموية – اعراض الهيكل العظمى والعضلى) والاعراض النفسية كما انخفض لديهم مستوى الرضا عن الحياة مقارنة بالسيدات ذوي الممارسة الترويحية المنتظمة والمتوسطة.

الكلمات الرئيسية