التفكير الابتكاري وعلاقته بالإبداع الاداري لدي الأخصائيين برعاية الشباب جامعة بنها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

اخصائي ثاني كلية الطب البيطري جامعة بنها

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية:
يهدف البحث للتعرف علي العلاقة بين التفكير الابتكاري والابداع الاداري لدي الإخصائيين برعاية شباب جامعة بنها، و إستخدم الباحث المنهج الوصفى بأسلوبه المسحى وذلك لملاءمته مع طبيعية البحث، كما قام الباحث بحساب حجم العينة عن طريق معادلة ستيفن ثامبسون لحساب اقل حجم للعينة من مجتمع البحث من العاملين برعاية الشباب بجامعة بنها حيث كان اجمالي مجتمع البحث (105) أخصائي ، وقد كانت نتيجة تطبيق المعادلة هو (83) أخصائي ، وقد حدد الباحث محور الرجوع للسادة المشرفين بان يكون حجم عينة البحث (90) أخصائي بما يمثل (85.71%) من تعداد مجتمع البحث، وأشارت أهم النتائج إلى:

ففي بعد الطلاق الفكرية فان الاخصائيين لديهم القدرة على مشاركة الزملاء فى العمل ، وتقدیم أكثر من فكرة خلال فترة زمنیة قصیرة، فضلا عن طرح الافكار والحلول السریعة لمواجهة مشاكل الانشطة الطلابية.
بينما بعد المرونة الذهنية فكانت نتائج العينة بالايجاب نحو الحرص على معرفة الرآي المخالف لرأیي للأستفادة منه، والتغییر في الموقف وأسالیب العمل كل فترة، وكذلك تقدیم الأفكار الجدیدة لتطویر العمل بتلقائیة.
ففي عبارات بعد "تشجيع الابداع" فان أعلي تكرارات كانت في العبارات الآتية، أقدم تقييمات مكتوبة لم يقترح من أفكار في العمل، أقوم بتعميم أية أفكار جديدة يقدمها الأعضاء وذلك لتشجيع روح الإبداع، أقدم التسهيلات لجذب الأفراد المبدعين والحرص على استمرارهم في العمل، أعمل على مكافئة اصحاب الأفكار الجديدة.
أما عبارات بعد " روح المجازفة" فان أعلي تكرارات كانت في العبارات الآتية، أكون على استعداد لاستغلال كل فكرة جديدة، أمتلك الشجاعة للقيام بأعمال إبداعية، أشجع الرفض لما هو خاطئ ولو كان شائعا ومقبولا، أخاف من نتائج الأخطاء عند تطبيق الأفكار الجديدة.

الكلمات الرئيسية