فعالية استخدام الادراكات الحس حركية على بعض المهارات الحركية المركبة لدى لاعبي التايكوندو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية الرياضية جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث إلى مدي فعالية استخدام الادراكات الحس – حركية علي بعض المهارات الحركية المركبة لدى لاعبي التايكوندو ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث و إجراءاته و ذلك مـــن خلال التصميم التجريبي لمجموعه واحده عن طريق القياسات (القبلي ، التتبعي ، البعدي) ، كما تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من لاعبي التايكوندو بنادي الزهور التجمع القاهرة من (١٢ - ١٤سنه) بمحافظة القاهرة، واشتملت العينة على ١٠ لاعبين مقيدين في الاتحاد المصري للتايكوندو ، وتم إجراء تقنين اختبارات البحث على عينتين مميزة وقوامها ٨ لاعبين من لاعبي نادي الزهور م. نصر  الرياضي والأخرى غير مميزة وقوامها 8 لاعبين من لاعبي نادي وادي دجلة .
واشارت اهم النتائج الى :
(1) يؤثر البرنامج المقترح والمطبق على عينة البحث تأثيراً إيجابيا على الإدراكات الحس - حركية (الإحساس بالمسافة - الإحساس بالزمن - الإحساس بالقوة - تحويل الانتباه-  تركيز الانتباه.
(۲) يؤثر البرنامج المقترح تأثيراً إيجابيا على مستوى أداء بعض المهارات (بنش باليد الامامية – بنش باليد الخلفية – بك تشاجي بالقدم الامامية – بك تشاجي بالقدم الخلفية).
(۲) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي في الاختبارات المستخدمة قيد الدراسة لصالح القياس البعدى لدى عينة لبحث.
(٤) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي في مستوى أداء بعض المهارات (بنش باليد الامامية – بنش باليد الخلفية – بك تشاجي بالقدم الامامية – بك تشاجي بالقدم الخلفية) لصالح القياس البعدى لدى عينة البحث

الكلمات الرئيسية