تأثير استراتيجية كيلر (تفريد التعليم) على التحصيل المعرفي والمهارى لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة بنها

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير استراتيجية كيلر (تفريد التعليم) على التحصيل المعرفي والمهارى لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا البحث من خلال التصميم التجريبي الذي يعتمد على القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، و قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية ممثلة في تلميذات الصف الثاني الاعدادي، والذي بلغ عددهم (60) تلميذة بنسبة مئوية (42.86٪)، وقد قامت الباحثة باختيار (12) تلميذة لإجراء الدراسة الاستطلاعية، وأصبحت عينة البحث الأساسية (48) تلميذة تم تقسيمهم إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية ويستخدم معها استراتيجية كيلر (تفريد التعليم) وقوامها (24) تلميذة، وتم تقسم المجموعة التجريبية إلى ثلاث مستويات (منخفض – متوسط – مرتفع) وكل مستوى أشتمل على (8) تلميذة، والمجموعة الثانية الضابطة ويستخدم معها الطريقة المتبعة، واشارت اهم النتائج:


1. يؤثر البرنامج التعليمي المقترح باستخدام استراتيجية كيلر (تفريد التعليم) تأثيرا ايجابياً في التحصيل المعرفي والمهارى لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي افراد المجموعة التجريبية.
2. يؤثر البرنامج التعليمي المقترح باستخدام استراتيجية كيلر (تفريد التعليم) تأثير إيجابيا أفضل من البرنامج المتبع باستخدام أسلوب الأوامر (الشرح اللفظي وأداء نموذج العملي) في التحصيل المعرفي والمهارى لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي

الكلمات الرئيسية