تأثير أستخدام الوسائط الفائقة علي تعلم بعض المهارات الأساسية في تنس الطاولة للتلاميذ ذوي الإعاقة العقلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي بتقنية الوسائط الفائقة لتعلم بعض المهارات الأساسية في تنس الطاولة للتلاميذ ذوي الإعاقة العقلية من 12- 15سنة ، واستخدم الباحثون المنهج التجريبي وذلك لملائمته لطبيعة هذا البحث ، وقد استعان بالتصميم التجريبي لمجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بتطبيق القياس القبلي البعدي لكل مجموعة، يشتمل مجتمع البحث على تلاميذ الإعاقة العقلية من 12- 15سنة بمدرسة التربية الفكرية بصهرجت الكبري - محافظة الدقهلية والمسجلين بالعام الدراسي 2023/2024م ، وقام الباحثون باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الإعاقة العقلية من 12- 15سنة بمدرسة التربية الفكرية بصهرجت الكبري - محافظة الدقهلية ، حيث بلغ عدد العينة الأساسية (20) تلميذ حيث سيتم تقسيمهم الي مجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل مجموعة (10) تلاميذ ، بالإضافة إلى عينة الدراسة الاستطلاعية وعددهم (8) تلاميذ من نفس مجتمع البحث ، ليصبح إجمالي العينة الكلية (28) تلميذ (العينة الأساسية ، العينة الاستطلاعية) ، واشارت اهم النتائج الى:
البرنامج التعليمي بإستخدام الوسائط الفائقة أظهر تأثيراً إيجابياً في تعلم المهارات الأساسية في تنس الطاولة قيد البحث للتلاميذ ذوي الإعاقة العقلية من 12- 15سنة .
2- توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في تعلم المهارات الأساسية في تنس الطاولة قيد البحث للتلاميذ ذوي الإعاقة العقلية من 12- 15سنة .

الكلمات الرئيسية