تأثير استخدام استراتيجية التعلم التوليدي على مستوي التحصيل المعرفي والمهاري لمهارة الوثب الطويل لتلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الي معرفة تاثير استخدام استراتيجية التعلم التوليدي على مستوي التحصيل المعرفي والمهاري لمهارة الوثب الطويل لتلميذات المرحلة الإعدادية ، في ضوء متطلبات الدراسة الحالية استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا البحث، وذلك بإتباع التصميم التجريبي لمجموعتين تجريبية وضابطة باستخدام القياسات القبلية والبعدية، قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلميذات الصف الثالث الإعدادي بمدرسة شهداء اكتوبر الإعدادية المشتركة بالمعصرة بإدارة ميت غمر التعليمية بمحافظة الدقهلية للعام الدراسي 2023/2024، وبلغ اجمالي عدد تلميذاتها (195) تلميذة وبلغ حجم عينة البحث (61) تلميذة، واشارت اهم النتائج الى:
1. ادى استخدام البرنامج التعليمي المقترح باستخدام استراتيجية التعلم التوليدي إلى وجود فروق ذات دلالة احصائيا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مستوي التحصيل المهارى والمعرفي لمهارة الوثب الطويل لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
2. ادى استخدام البرنامج التعليمي المقترح بالأسلوب التقليدي إلى وجود فروق ذات دلالة احصائيا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة على مستوي التحصيل المهارى والمعرفي لمهارة الوثب الطويل لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
3. ادى استخدام البرنامج التعليمي المقترح باستخدام استراتيجية التعلم التوليدي إلى وجود فروق دلالة احصائيا بين القياسين البعدين للمجموعتين البحث (التجريبية والضابطة) على مستوي التحصيل المعرفي والمهاري لمهارة الوثب الطويل لتلميذات المرحلة الإعدادية.
4. ادى استخدام البرنامج التعليمي المقترح باستخدام استراتيجية التعلم التوليدي إلى وجود فروق تحسن بين القياسين البعدين للمجموعتين البحث (التجريبية والضابطة) على مستوي التحصيل المعرفي والمهاري لمهارة الوثب الطويل لتلميذات المرحلة الإعدادية.
5. هناك تأثير إيجابي للبرنامج التعليمي المقترح على تعلم مهارة الوثب الطويل لدي تلميذات المرحلة الإعدادية.
6. استخدام أسلوب التعلم التوليدي يسهم في تحسين مستوي اداء مهارة الوثب الطويل.

الكلمات الرئيسية