تأثـير إستخدام الإستكشاف الحركى على خفض فرط النشاط الحركى المصحوب بنقص الانتباه لتلميذات المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية الرياضية جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على " تأثير استخدام الاستكشاف الحركى على على خفض فرط النشاط الحركى المصحوب بنقص الانتباه لتلميذات المرحلة الإبتدائية "
منهج البحث
إستخدمت الباحثة المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة متبعة القياسات القبلية والبعدية نظرا لملائمته لطبيعة هذه الدراسة .


مجتمع البحث
إشتمل مجتمع البحث على عدد ( 88) تلميذة من مدرسة زاوية بلتان الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2023/2024م.
عينة البحث
تم إختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية حيث بلغ حجم عينة البحث الأساسية ( 40) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإبتدائى من مدرسة زاوية بلتان تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والبالغ عددهم( 20) تلميذة ، والأخرى ضابطة والبالغ عددهم ( 20) تلميذة ، وتـــم أخذ ( 20) تلميذة كعينة إستطلاعية لإجراء المعاملات العلمية للإختبارات المستخدمة قيد البحث ، وتم استبعاد (28) تلميذة لعدم توافر شروط إختيار العينة فيهم ، وعدم رغبة البعض فى عدم الإشتراك فى البرنامج
أولا : الإستنتاجات
1- توجد فروق إحصائية دالة معنويا بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة فى مستوى خفض فرط النشاط الحركى المصحوب بنقص الانتباه لتلميذات المرحلة الإبتدائية لصالح القياس البعدى"
2- توجد فروق إحصائية دالة معنويا بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى مستوى خفض فرط النشاط الحركى المصحوب بنقص الانتباه لتلميذات المرحلة الإبتدائية لصالح القياس البعدى"
3- توجد فروق إحصائية دالة معنويا بين متوسطى القياسين لعينتى البحث التجريبية والضابطة فى مستوى خفض فرط النشاط الحركى المصحوب بنقص الانتباه وتنمية لتلميذات المرحلة الإبتدائية لصالح القياس البعدى لعينة البحث التجريبية

الكلمات الرئيسية