تأثير إستخدام البيت الدائري على تعلم بعض مهارات كرة السلة لتلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية علوم الرياضة - جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على تأثير إستخدام البيت الدائري على تعلم بعض مهارات كرة السلة لتلميذات المرحلة الإعدادية من خلال ( التعرف على مستوى المتغيرات البدنية الخاصة - التعرف على مستوى الاداء المهاري - التعرف على مستوى التحصيل المعرفي )، وإستخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين الاولى تجريبية والاخري ضابطة متبعة في ذلك القياس القبلي والقياس البعدي لمناسبته لطبيعة هذا البحث.، و قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من تلميذات الصف الثاني الاعدادي والبالغ عددهم (65) تلميذة كعينة أساسية ، تم تقسيمهم لمجموعتين احداهما تجريبية والبالغ عددهم (25) تلميذه تخضع لاستخدام إستراتيجية البيت الدائري ، والاخرى ضابطة والبالغ عددهم (25) تلميذة تخضع لاسلوب العرض والشرح ، وتم اخذ (15) تلميذة كعينة استطلاعية من داخل مجتمع وخارج عينة البحث الاساسية لاجراء المعاملات العلمية عليها ، وكانت أهم النتائج أثرت استراتيجية البيت الدائري تأثيرا إيجابيا على مستوي الأداء المهاري لدي تلميذات المجموعة التجريبية ، اسهام استراتيجية البيت الدائري في تحسن مستوي التحصيل المعرفي لتلميذات المجموعة التجريبية ، ساهمت استراتيجية البيت الدائري في زيادة دوافع التليمذات للمشاركة الإيجابية في العملية التعليمية بشكل ادي الي تحسن مستوي المهارات الأساسية في كرة السلة لتلميذات المجموعة التجريبية، إستخدام إستراتيجية التعلم باستخدام البيت الدائري تراعى الفروق الفردية بين التلاميذ مما يساعد التلاميذ على الانتقال في التعلم وفقا لسرعتهم الخاصة وبالتالي ينتج عنه أفضل تعلم ، استراتيجية البيت الدائري فعالة في استثارة وبعث النشاط والحيوية في التلميذات وزيادة ثقتهم بأنفسهم .

الكلمات الرئيسية